علامات تحذيرية لسرطان الدم [اللوكيميا] لا يجب إهمالها


بالرغم من أن أسباب حدوث سرطان الدم لازالت مجهولة إلا أن مرض اللوكيميا أو ابيضاض الدم هو عبارة عن قيام الجسم بإنتاج خلايا دم بيضاء شاذة تتكاثر وتزيد لتقلل من كفاءة عمل خلايا الدم الطبيعية

ومع تناقص كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية السليمة وتدهور وظائف الدم تبدأ الأعراض في الظهور رويدا

لذلك سنستعرض معكم أهم الأعراض التي إن ظهرت فعليك التوجه مباشرة إلى الطبيب للكشف والإطمئنان على صحتك، ولا تنسى أن الاكتشاف المبكر يعد أساسيًا للعلاج من كل الأمراض.

تورم الغدد الليمفاوية:

إذا ما شعرت بأورام خفيفة لا تؤلم في الرقبة و في منطقة الإبط، فلا تتكاسل بدعو أنها غير مؤلمة وعليك بالتوجه لأستشارة الطبيب.

الطفح الجلدي والكدمات:

من الأعراض الملازمة للوكيميا هو ظهور طفح جلدي على جسد المريض ويبدأ الظهور وينتشر في أماكن الجسم المختلفة يوما بعد يوم، كما تظهر كدمات في أنحاء متفرقة من الجسد دو أن يكون لها سبب وهو ما يحدث نتيجة لقلة عدد الصفائح الدموية وما ينتج عنه من خلل ظيفي داخل عملية تخثر الدم.

ألم في أعلى البطن، والشعور بالشبع سريعا:

فسرطان الدم يؤدي إلى تضخم الطحال الأمر الذي يسبب ألما لدى المريض في أعلى البطن جهة اليسار، كما أن الطحال إذا تضخم ضغط على المعدة وهو ما يجعل المريض يكتفي بالقليل من الطعام، وهو ما يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن بصورة مستمرة وملحوظة.

بقع حمراء تحت الجلد:

المصاب بسرطان الدم يحدث لديه نزيف في الشعيرات الدموية أسفل الجلد وهو ما يظهر في صورة بقع حمراء صغيرة لا تؤلم ولا تثير الإنتباه غالبا.

النزيف:

عندما تقل عدد الصفائح الدموية وتقل كفاءة عملها ينزف المريض بشكل غير عادي سواء ظهر النزيف من اللثة أو الأسنان أو الرئتين، وقد يكون النزيف داخل رأس الإنسان ويظر في صورة نوبات صداع قوية وعنيفة.

ضيق في التنفس:

إن سرطان الدم كلما قوي وأشتد زاد فقر الدم في الجسم وزادت معه معاناة المريض وتعبه، وينتج ضيق التنفس نتيجة لتكون خلايا سرطانية داخل أنسجة الرئة، وفي مرحلة متقدمة من فقر الدم يظهر على المريض شحوبا شديدا، ويصاب المريض بالإجهاد الشديد من أقل الأعمال.

وهكذا نكون قد أوجزنا لكم أهم العلامات التحذيرية لسرطان الدم الذي يتسلل في هدوء للجسم، فعلينا جميعا الانتباه والوعي بتلك الأعراض فإذا ظهرت لك واحدة أو أكثر منها عليك بمشورة طبيبك الخاص.

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

صالح القاضي

كاتب ومفكر مصري، يعمل بمجال الترجمة والتحرير، له عدة مقالات منشورة بمجلة حراء، حاصل على ماجستير في الآداب من جامعة نياجرا الأمريكية، وتخرج في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.