Skip to content Skip to footer

دروس في الحياة: 18 درس مهم أتمنى لو عرفتهم قبل 10 سنوات

دروس في الحياة
طارق الحجام

دروس في الحياة: يقول ريس جاك الكاتب و المستشار في بحوث الصحة العقلية في استراليا: “قبل عشر سنوات من الآن كنت قد انتهيت من دراسة الثانوية وكنت أجهز نفسي للبدء بالسنة الدراسية الجامعية الأولى”.

“الكثير من جوانب حياتي قد تغيرت حينها، تعلمت الكثير من الدروس التي تمنيت لو قالها لي أحد من قبل”.

حتى لا تفوتك الدروس المهمة التي قد تغير حياتك جمعنا لك في هذا المقال 18 درسا يجب أن تتعلمه الآن:

18 درس مهم في الحياة أتمنى لو عرفته قبل 10 سنوات !

1)أعرف شيء من كل شيء:

حاول أن تتعلم شيئا جديدا كل يوم، حتى لو صغيرا بسيطا في أي مجال كان ، فحصيلة المعلومات الصغيرة تلك سيأتي وقت و تستفيد منها فتخرجك من أزمة و تساعدك على حل مشكلة. إذا تعلمت شيئاً واحد كل يوم فستقربك إلى 365 خطوة إلى رؤيتك. التعلم لا يتوقف أبدا لذا كن مستعدًا لإضافة معرفة جديدة كل يوم.

2) كن مستعداً لأي فرصة تمر أمامك:

في بعض الأحيان ، قد تشعر أنه قدرتك على التأثير في المواقف خارجة عن إرادتك و الفرص الذهبية قد تأتي وتمر مرور الكرام إذا لم تحسن استغلالها، طور من نفسك و مهاراتك حتى تستطيع اغتنامها و تحدث ذلك الفارق في حياتك و تحقق أقصى استفادة ممكنة. فكر في كل الأشياء التي تغيرت في السنوات العشر الماضية، وجميع الفرص التي أتت منها للأشخاص الذين كانوا على استعداد.

3) العائلة لاتقدر بثمن:

الوقت غالبا ما يكشف عن الناس الذين ينهتم لأجلهم حقاً،  فحين تبعدنا المسافات نشعر بالحنين للأهل الذين انشغلنا عنهم و أهملنا قضاء الأوقات معهم. استمتع بكل وقت تقضيه مع عائلتك فالأوقات العائلية لاتقدر بثمن.

4) ساعد نفسك في توضيح خطتك الحياتية :  

أهمية زيارة مختص نفسي للتأكد من سلامتك النفسية و تثقيف نفسك حول أكبر قدر من الخطط التي يجب وضعها لتحسين مسار حياتك و معالجتك للأمور هي مبادرة جيدة.

5) تعلم والمضي قدماً:

تعلم أن تلقي الماضي خلفك و لا تحمل في مسيرتك من الماضي إلا ما يعينك على الحاضر. لا تكن صعبا على نفسك حتى إن ارتكبت الكثير من الأخطاء وقمت ببعض الأشياء التي لاترغب حتى بتذكرها.

انتقادك لنفسك بشكل مفرط قد يكون العامل الذي يهوي بك لأعماق الفشل و إن الطريق الأفضل هو أن تتأكد من عدم حدوثها مرة أخرى.

6) كن صادقا مع نفسك:

الصدق مع نفسك والأشخاص الذين تحبهم له فوائد كبيرة فعندما تكون صادقًا حقًا، يرتفع مستوى الثقة بينك وبين الآخرين ويساعد ذلك في تحسين علاقاتك.

7) قضاء الوقت في هواياتك سيفيدك كثيرا:

عندما تستثمر وقتك خارج الروتين اليومي كأن تقضيه في ممارسة هواياتك مثلا يعينك ذلك على أن تحدد أفكارك و تعرف أين تريد أن تكون. استمتاعك بهواياتك لها نفس القدر من الأهمية في رحلة صناعة مستقبلك.

7) احصل على روتينك الصباحي:

أحد أهم أجزاء يومك هو  روتينك الصباحي، عندما تستيقظ مبكراً وتتخذ خطوات نحو تحقيق أهدافك – من خلال الكتابة أو القراءة أو الركض – ضع نفسك على المسار الصحيح لمواصلة أن تكون منتجًا بكامل طاقتك وحيويتك

9) ابدأ في كتابة الأشياء:

عندما ستكتشف الفوائد التي ستكتسبها من الأفكار الموجودة في دفتر الملاحظات، ستجعلها جزءًا أساسيًا من حياتك فهي ستساعدك على تنظيم أفكار و تفجر الأفكار الإبداعية التي بداخلك.

10) السفر أفضل وسيلة لتوسيع المدارك:

أفضل طريقة لتوسيع ذهنك و إعطائها وجهة نظر جديدة  حول العالم هي القيام برحلة و أكثر، دروس في الحياة المهمة التي قد تتعلمها خلال قيامك برحلة ما.

11) أعط دون توقع تلقي أي شيء في المقابل:

قدم معروفا أو ساعد محتاجا دون أن تنظر مقابلا لذلك فأنت لا تعلم في أي طريق خير قد وضعته.

12) كن ممتنا لما حولك:

كل صباح اجلس وفكر في ثلاثة أشياء تشعر بها حولك وتحبها ، صغيرة أو كبيرة. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل الطقس ، أو مهم بالنسبة لك مثل عائلتك أو أصدقائك ، هذه  عادة رائعة  للدخول في لحظات هادئة طوال يومك.

13) اتخاذ إجراء خارج منطقة الراحة الخاصة بك:

يأتي الفشل ليعلمك دروس في الحياة لا تحبه وهو الأسف، لكن الأسى على نفسك لوصولك لتلك المرحلة يجب أن لا يعيقك على تحفيز حدودك للانفتاح على طرق جديدة للقيام بالأشياء، وهي مهارة يمكنها أن تحقق نتائج هائلة.

اخرج من منطقة الراحة  و اختبر نفسك في مجالات جديدة و انتظر النتيجة التي ستنعكس على نفسيتك.

14) كن صبورا:

بقدر تغير الأشياء بسرعة، فإنها تحتاج أيضًا إلى درجة كبيرة من الصبر. لا يمكنك أن تأخذ حزامًا أسودًا في جيو جيتسو في ستة أشهر أو حتى ست سنوات.

يستغرق الأمر وقتًا طويلًا ، والكثير من الانضباط والكثير من الاتساق بغض النظر عن مدى تفانيك أو موهبتك.

15) استمتع باللحظات الصغيرة على طول الطريق:

من المهم أن تعرف ما الذي يعيد شحن طاقتك و تمسك به. استمتع بتلك اللحظات الصغيرة و لا تفوتها .

16) تحدث، أو أن الآخرين سوف يتحدثون نيابة عنك:

إذا كنت لا تتحدث عن رأيك وتتحدث عن أفكارك ، فلا تنزعج عندما يفعل شخص آخر ذلك وعليك التعامل مع النتائج.

17) ارجع لنفسك:

لن تستفيد من هذه الدروس بشيء إذا لم تكن واثقًا في نفسك وقدراتك في نهاية اليوم. انت تستطيع فعل ذلك.

18) لا تخف من البدء بشيء جديد:

تحلى بالشجاعة لخوض مسار جديد في حياتك و لاتبقى عالقا لفترة طويلة من الزمن في نفس البقعة.

خلاصة:

عند إلقاء نظرة على قائمة دروس الحياة أعلاه، تظهر بعض الموضوعات الواضحة: أهمية العلاقات ، وتركيز، والاستماع

الحياة ليست حول كونك أذكى شخص في الغرفة، أو الأقوى أو الأسرع، الحياة عبارة عن المشيء من خلال أكبر عدد ممكن من الأبواب وتعلم أشياء جديدة، ورؤية أماكن جديدة، والتعرف على أشخاص جدد.
كانت هذه أهم دروس في الحياة  إذن فالمستقبل لك.