منصة لمكافحة العنصرية.. المكتبة البشرية في الدنمارك


يصبح البشر كتباً ناطقة تروي حكايات من الحياة الواقعية في المكتبة البشرية في الدنمارك، حيث تتم إعارة الناس للقراء بدلاً من الكتب التقليدية.

يقول مؤسس المكتبة” روني أبيرجيل”:

“حيث يمكن المشي، واستعارة إنسان والتحدث معه حول موضوع صعب للغاية. من الناحية المثالية، أردنا أن يتحدث الناس عن قضايا لا يتحدثون عنها عادة، أو ربما لا يرغبون في الحديث عنها، لكننا بحاجة إلى التحدث عنها”.

و”الكتب” البشرية عبارة عن متطوعين يأتون من خلفيات متنوعة ولديهم تجارب يرغبون في مشاركتها مع قرائهم من البشر، لا توجد أسئلة ممنوعة، والزمن المسموح هو 30 دقيقة فقط تتيح قراءة هذا الإنسان بكل تعابيره وانفعالاته وكلماته.

يتم استعارة الإنسان بشكل فردي وأحياناً في مجموعات صغيرة، وتخلق المكتبة البشرية مساحة آمنة، حيث يمكن للأشخاص التعامل مع شخص مختلف عنهم.

تحتوي الكتب البشرية على غرار الكتب التقليدية  عناوين تصف تجاربهم مثل الناشط الأسود، والاكتئاب المزمن، والناجي من الاتجار، والمسلمين، واللاتينيين وغيرها الكثير، حسب موقع Forbes.

وتسعى المكتبة إلى تسريع جهود اندماج القادمين الجدد، بحيث يكون القراء هم موظفي المنظمة الذين يتم تشجيعهم على طرح أسئلة صعبة عن الكتب البشرية، أشياء كانوا يريدون دائماً معرفتها ولكن لم تتح لهم الفرصة مطلقاً لطرحها.

وفي الكتاب الناطق “ناشط أسود” يقول مدرس جامعي يُدعى “بيل كارني”من أصول إفريقية :

“من السهل أن تكره مجموعة من الأشخاص، ولكن من الصعب أن تكره فرداً ما، خاصة إذا كان هذا الشخص يحاول أن يكون ودوداً ومنفتحاً ومتوافقاً وغير مهدد تماماً”.

تعود فكرة المكتبة البشرية للعام 2000، انتشر مفهومها في أكثر من 80 دولة، بحيث يكون بعض المتطوعين محتاجين دائماً للقراءة، بينما تحصل هذه اللقاءات غالباً ضمن فعاليات محددة لفترة زمنية محددة.

تنظم المؤسسة الخيرية آلاف المتطوعين، وتنظم فعاليات منتظمة في المدارس والشركات والمواقع المخصصة بجميع أنحاء العالم.

وتم افتتاح  “مستودع كتب” جديد هذا العام في بروكلين بنيويورك، للانضمام إلى مجموعة من المواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

حيث تتاح إمكامية مناقشة الموضوعات المحظورة دون إدانة، كما يمكن للأشخاص الذين لم يلتقوا قط العثور على مساحة للمحادثة.

وشهد اجتماع عُقد في “حديقة القراءة” المورقة بالمكتبة في كوبنهاغن إمكانية اختيار سكان محليين من برنامج يضم 15 موضوعاً تتراوح بين “تقاعد مبكر” و”وحيد”، و”اعتداء جنسي” و”ضحية سفاح القربى”.

يكون للزوار نحو 30 دقيقة لاستكشاف قصة الكتاب. لا يوجد سؤال محظور، على الرغم من أن الكتب قد لا ترغب في الإجابة عنه.

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

Ghita Bennis