ريهانا تعتذر للمسلمين عن خطأها “المسيء للإسلام وغير المقصود”


ريهانا تعتذر للمسلمين
ريهانا تعتذر للمسلمين

قدمت الفنانة الأمريكية ريهانا اعتذارًا للمسلمين يوم الثلاثاء، بعد أن تعرضت لانتقادات عديدة لاستخدامها أغنية تضم الحديث الشريف في عرض أزياء شركتها Savage X Fenty لعام 2020 الأسبوع الماضي.

اتهم العديد من المعجبين المسلمين ريهانا بقلة احترامها للدين الإسلامي، وردت الفنانة التي تحولت إلى مصممة حديثًا، والتي تم مدح العلامة التجارية للملابس الداخلية الخاصة بها لشمولها جميع الفئات، بأن خطأها كان “بريئًا  وغير مقصود”

وكتبت ريهانا في قصتها على الإنستغرام: “أود أن أشكر المجتمع الإسلامي لتوجيهي والإشارة لخطئي المسيء للدين في عرض أزياء Savage X Fenty. والأهم من كل هذا أود أن أعتذر لكم عن هذا الخطأ البريء، وغير المقصود.”

وتم الإعلان عن الاعتذار على حساب شركة Savage X Fenty الرسمي على الإنستغرام – وهي أحد الشركات التجارية العديدة لصانع الأزياء التي صنعت شهرة وسمعة جيدة في بداياتها، كما أنها شملت جميع فئات المجتمع في تسويق منتجاتها بما في ذلك النساء المحجبات.

وسار عارضو الأزياء على المنصة بالملابس الداخلية الملونة من شركة ريهانا، ورقصوا على أغنية “Doom” خلال أحدى فقرات عرض الأزياء، وهي أغنية EDM الصادرة عام 2017 لمنتجتها كلوي كوكو المقيمة في لندن.

وقوبل العرض الذي حصل على ظهور رائع على Amazon Prime Video الأسبوع الماضي بالسخط والغضب من المجتمع الإسلامي بعد أن نشرت كلمات الريمكس، وذلك لأن الحديث النبوي قد تلي في وسط عرض الأزياء لملابس داخلية وبمحتوى جنسي.

ففي الإسلام، ويعتبر استخدام اسم الله أو كلام القرآن أو الحديث النبوي حرامًا وممنوعًا. فالحديث هو سجلّ لأقوال محمد صل الله عليه وسلم وأفعاله. 

امتلأ الإنستغرام بالتعليقات من متابعي ريهانا للإشارة لخطأها، وحثوها على تثقيف نفسها أكثر وإصدار اعتذار للمجتمع الإسلامي.

وكتب أحد المعجبين: “أنا أحبك وأنت الملكة بالنسبة لي، ولكن استخدام الحديث الإسلامي كمقطع أغنية في غرض الأزياء هو أمر فظ وغير محترم لجميع المعجبين المسلمين في جميع أنحاء العالم. أنا أحبك ولكن هذا لم يكن صائبًا وخصوصًا [لأنك] تقفين دائما لدعم الاختلاف والتنوع.”

وأضاف أحد المتابعين:  “هل يمكننا التحدث عن أغنية التكفير التي تم تشغيلها أثناء عرض  Savage X؟ مزيج من آيات قرآنية ممزوجة

مع أغنية فظيعة؟ ليس خطأك، ولكن هذا مخيب للآمال لمن كان مسئولا عن تشغيل وإعداد قائمة الأغاني الشنيعة هذه”.

قال آخر: “الدين ليس جماليًا”.

وكتب آخر: “بالنسبة إلى علامة تجارية تدعي أنها تتقبل الاختلاف والتنوع، فمن غير المحترم أنه لا يوجد ثقافة وعلم كافٍ لمعرفة ما يجب استخدامه من أغانٍ خلال عرض الأزياء. لقد أساءت الشركة إلى المجتمع الإسلامي وآمل أن تتحمل مسؤولية عن أفعالها”.

وهذا ما فعلته ريهانا بعد ذلك.

وقالت في اعتذارها يوم الثلاثاء: “نحن نتفهم أننا قد أضرنا بالعديد من إخواننا وأخواتنا المسلمين ، وأنا حزينة للغاية بسبب هذا! أنا لا أقصد أي نوع من عدم احترام الله أو الدين، وأقر أن استخدام الأغنية في عرضنا كان تصرفًا غير مسؤول على الإطلاق! وسنتأكد من عدم حدوث شيء مثل هذا مرة أخرى في المستقبل. شكرا لكم على عفوكم زلتي وتفهمكم للموقف ، ريهانا.”

(صدر هذا من نفس المرأة التي كانت ترتدي زي البابا “الكاهن” في Met Gala عام 2018.)

وتفاعلت منتجة الأغنية كلوي أيضًا إلى حسابها على تويتر لمواجهة ردة الفعل العنيفة، وأكدت إنها ستزيل الأغنية من خدمات البث.

وكتبت: “أريد أن أعتذر بشدة عن الإساءة التي سببتها المقاطع الصوتية المستخدمة في أغنيتي” Doom “، فقد تم إنشاء الأغنية باستخدام مقاطع من صوتيات Baile Funk التي وجدتها على الإنترنت. وفي ذلك الوقت، لم أكن أعلم أن هذه المقاطع هي نص من الحديث الإسلامي.”

“أتحمل المسؤولية الكاملة لكوني لم أبحث عن مصدر هذه الكلمات بشكل صحيح، وأريد أن أشكر الذين بينوا لي خطأي ووجدوا الوقت لشرح ذلك لي. وستتم إزالة الأغنية بشكل عاجل من جميع منصات البث “.

وكانت ردود الفعل على منشور المنتجة متباينة ومتنوعة، حيث أخبرها بعض المتابعون أنه خطأ لا يُغتفر، بينما رد المعجبون الآخرون بأنها لم تكن مضطرة للاعتذار لإرضاء الكارهين.

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

سندس عليوي

سندس عليوي، فلسطينية، خريجة أدب لغة إنجليزية فرعي ترجمة فرعي لغة ألمانية