شرح مسلسل دارك Dark | انتظري، ماذا حدث في النهاية المظلمة؟


شرح مسلسل دارك
شرح مسلسل دارك

لأنه برنامج معقد وجب شرح مسلسل دارك Dark، ستعتقد أنه من المستحيل أن نختم كل قصة – ولكن الظلام له شخصية تضع والدتها في محل ميلادها، لذلك فإن فعل المستحيل هو شيء مهم الى حد كبير. انطلق الموسم الثاني من مسلسل دارك باللغة الألمانية مع ظهور شخصية من عالم آخر لإنقاذ المراهق جوناس كانوالد المسافر عبر الزمن، قبل لحظات من نهاية العالم. ومع بداية الموسم الثالث والأخير خلال عطلة نهاية الأسبوع، شهد (الظلام Dark) ثماني حلقات لاختتام ملحمة الخيال العلمي الثلاثية ــ التي لم تعد تشتمل على خطوط زمنية متعددة لتعقبها فحسب، بل أصبحت تشتمل أيضاً على أكوان متعددة_ بطريقة مرضية. والجحيم المقدس، هل نجح مبدعا المسلسل باران بو أودار وجانتجي فرايز في إخراج كل شيء، حتى من خلال كل المعلومات الملتوية حول من له علاقة بمن، أي من الآباء يقتل أطفالهم، وأي من الأطفال يقتل آباءهم، وأكثر من خط زمني واحد في كل كون، قدم الموسم الثالث نهاية حاسمة منطقية. ولكن أيضا، مجرد كتابة تلك الجملة جعل دماغي يذوب قليلا، لذلك من يدري؟ دعونا نفك ما يصيب سكان (ويندين) في خاتمة مسلسل دارك.1)Wait, What Happened in the Dark Finale?

رحلة إلى عالم موازٍ

نقضي الكثير من الوقت في عالم (مارثا)، حيث (ويندين) يشبه كثيراً البلدة الألمانية الريفية التي عرفناها خلال المواسم السابقة. لقد تبين أن هذه الرياح البديلة تشبه إلى أي مدى نظام “ويندن”: : فقد تحدث الأمور بطرق مختلفة أو في أوقات مختلفة، ولكن نفس النتيجة تحدث. على سبيل المثال، تتبع أولريش هيلج مرة أخرى عبر الزمن، معتقداً أنه مرتبط باختفاء ابنه مادس، ولكن هذه المرة سافر أولريش إلى عام 1986 وهاجم هيلج باعتباره راشداً وليس شاباً، وترك عينه مشوهة بدلاً من أذنه. أيضاً، في هذا الكون البديل، ترك (أولريش) (كاتارينا) ليكون مع (هانا)لكنه ما زال يقيم علاقة هذه المرة مع (تشارلوت دوبلر). إن الفارق الأكبر في ألويندن هو فارق ضخم: فميكل لم يعود إلى الوراء قط، وبالتالي فإن ابنه جوناس/آدم لا وجود له في هذا الكون. على أية حال، ذلك لا يَعْني  ان شخص ما لا يُحرّكُ قطع الشطرنج حول في المعركةِ مع مرور الوقتِ.حيث ويندن لديها آدم، ألويندن لديها شخصية غامضة اسمها حواء…والتي تبين أنها البديل لمارثا! العالَمان مترابطان معاً في عقدة تُديم الحلقات اللانهائية التي شهدناها. ولكن في حين ان آدم يريد ان يدمر العقدة وينهي كل المآسي والآلام، تريد حواء ان تحافظ على العقدة.

لماذا تريد حواء ان تحافظ على العقدة؟

للإجابة على ذلك، علينا ان نتحدث عن اللحظة التي يعتقد فيها آدم وحواء انها اصل العقدة، اي الحادثة المحددة التي انبثقت عن حلقات الزمن. بعد أن أنقذت (مارثا) (جوناس) من نهاية العالم ، ينتهي بها الأمر بممارسة الجنس معه والحمل. كطفل من كلا العالمين، ينضج ابنهما ليصبح  أصل شجرة عائلة (ويندن) المعقدة للغاية: عندما كان شاباً، كان يقيم علاقة مع (أغنيس نيلسن)، التي تلد بعد ذلك (ترونتي) في كلا العالمين. (ترونتي يكبر ليصير ابا لأولريش، وهذا يعني أن جوناس وطفل مارثا البديل هوأيضاً سلفهم. وهو جد جوناس العظيم والجد الأكبر لمارثا) بعد ان قضى آدم وحواء حياتهما وهما يتحققان في الحلقات، قرَّرا ان ابنهما، هذا الجسر بين العالمين، يجب ان يكون اصل العقدة. فآدَمُ يُرِيدُ أَنْ يَمْنَعَ ٱبْنَهُ مِنَ ان يولد، مِمَّا يُدَمِّرُ ٱلْعُقْدَةَ وَيُنْهِي ٱلْمَأْسَاةَ. لكنَّ مرثا تريد حماية ابنها، مما يعني انها تعتقد ان عليها المحافظة على العقدة والدورات اللانهائية مهما كان الثمن. فَآدَمُ وَحَوَّاءُ يُحَاوِلَانِ بِٱسْتِمْرَارٍ ٱلتَّغَلُّبَ عَلَى بَعْضِهِمَا بَعْضًا لِيَحْصُلَا عَلَى مَا يُرِيدَانِ. في احدى الوقائع، يقتل آدم مرثا الحامل. وفي حالة اخرى، يولد طفلهما ونراه يزحف حولنا كطفل، وراشدو، رجل مسن ينفذ اوامر حواء، يقتل أو يتلاعب بالناس للمحافظة على العقدة.

انتظروا لحظة! ماذا عن خطوط زمنية بديلة؟ 

لا مزاح في حالة أن الظلام لم يعطينا ما يكفي من الأشياء لمتابعتها، فإن الموسم الثالث يكشف لنا أيضاً عن وجود ثغرة داخل العقدة: فحين تحدث نهاية العالم (والتي تحدث أياماً متباعدة في كلا العالمين)، فإن الوقت يظل ثابثاً لجزء من الثانية. في تلك اللحظة، يمكن للشخص أن يخلق خطوطاً زمنية بديلة ومتزامنة في كون واحد. في ما يبدو وكأنه حلقة محددة سلفاً محكوم عليها بتكرار نفسها إلى الأبد، هذه هي اللحظة الصغيرة التي يمكنك فيها تغيير الأشياء.

إليكم الأمر: لا يملك آدم أي فكرة عن هذه الثغرة، ولكن مارثا تعرف، وكانت تستغلها لمصلحتها. فهي تخلق جدولين زمنيين داخل كونها، أحدهما حيث ترسل نفسها الشابة لإنقاذ جوناس من نهاية العالم وإحضاره إلى عالمها (أو ما رأيناه في نهاية الموسم الثاني)، فضلاً عن جدول زمني حيث ترسل بارتوز لمنع مرثا من إنقاذ جوناس. في تلك التسلسل الزمني الثاني، يركب جوناس نهاية العالم في المخبأ تحت منزله ولا يعلم أبدا عن الكون البديل ؛ لهذا السبب تفاجأ جوناس البالغ عندما التقى مرثا عام 1880. تحتاج حواء إلى نسختين من ذاتها الشابة للقيام بمهمتها للحفاظ على العقدة والحفاظ على حياة ابنها. لكن هناك شخصية أخرى تعلم عن أهمية الحقائق البديلة.

صفقوا لـ (كلوديا تييدمان) جميعاً 

(كلوديا) تفوز بالنجمة الذهبية لتكسير السفر عبر الزمن. تعمل جنبًا إلى جنب مع النسخة البديلة لنفسها من الكون الآخر، وَهِيَ تُسَاعِدُ حَوَّاءَ فِي حَرْبِهَا ضِدَّ آدَمَ. في مرحلة ما، نسخة قديمة من نفسها تخبر (كلوديا) أنّه إذا نجح كل شيء يفعلانه، فستعيش ابنتهم (ريجينا). لكن لاحقاً، تعلم (كلوديا) أنّ (ريجينا) تموت في كلا العالمين بغض النظر عمّا تفعله، مما يدفعها إلى الاستنتاج بأن الكون الثالث لابد أن يوجد. أدركت كلوديا فى النهاية أنها على حق: لم يكن من المفترض أبداً أن يتواجد عالما آدم وحواء في المقام الأول، وهناك عالم أصلي حيث بدأ كل هذا. (تانهاوس) في الكون الأصلي فقد ابنه وزوجة ابنه وحفيدته في حادث سيارة في السبعينات. إنه يبني آلة لإنقاذ عائلته وإعادتهم إلى الحياة عندما إستعمل هذه الآلة في عام 1986،مع ذلك، ينتهي به الأمر بتدمير كونهُ في آن واحد، وخلق الكونين اللذين كنا نتسكع بهما. وكما قالت كلوديا القديمة لآدم في نهاية المطاف، فإن (تانهاوس) باستخدام هذه الآلة هو المصدر الحقيقي الفعلى لهذه العقدة: فالسبيل الوحيد لإنهاء كل آلام ومعاناة حلقات الزمن تتلخص في منع (تانهاوس) من الرغبة أو الحاجة إلى صنع الآلة. ابنه يجب أن يعيش يا قوم! والناس الوحيدون الذين يمكنهم إنقاذه هم (جوناس) و (مارثا).

كيف ينقذ جوناس وآل مارثا العالم؟

قبل لحظات من نهاية العالم، يصل آدم إلى الكون حيث يحزن جوناس على مرثا الميتة ويعطيه المعلومات التي يحتاج إليها لوقف الجنون: إذا سافر هو ومرثا إلى الكون الأصلي وأنقذا عائلة تانهاوس، فلن توجد العقدة أبدا. إذن، هذه النسخة من (جوناس) تنتقل إلى الخط الزمني حيث يمنع(بارتوز) (أل مارثا) من إنقاذ (جوناس) أرجو أن تتذكروا أن هذه النسخ من جوناس وآل مارثا لم تلتقي قط، لكنها تشعر بالاتصال الشديد بسبب القدر والمصير والحب.

إليكم الخطة: على جوناس ومارثا الانتظار في الأنفاق في اليوم الذي يخلق فيه تانهاوس السفر عبر الزمن في الكون الأصلي. وفي تلك اللحظة بالذات، يتمكنون من السفر الى الكون الاصلي عبر جسر زمني (جميل جدا لكنه جامح ايضا!). وبمجرد وصولهم الى هناك، يسافرون الى ليلة حادث السيارة ويوقفون ابن تانهاوس وزوجة ابنه من الذهاب الى الموت. ومع وجود عائلته على قيد الحياة، (تانهاوس) لم يعد لديه سبب لبناء آلته. وبالتالى، العوالم الأخرى لم تُخلق أبداً. الخطة تعمل! أتعرف كيف يعرفون أنها تعمل؟ العالمان الآخران وكل من له علاقة بالعقدة بدأ يتلاشى وَجوناس وَمَرْثَا يَشْبَكَانِ أَيْدِيهِمَا فِيمَا يَتَحَوَّلَانِ إِلَى نُورٍ يَرْمُضُ خَارِجًا مِنَ ٱلْوُجُودِ. اللعنة،هذا عاطفى.

فماذا يحدث في هذا المشهد الاخير؟

ظهر لنا مشهد الظلام الاخير كيف يبدو ويندين في الكون الاصلي. أغلب الشخصيات التي أهتممنا لأمرهم كانت مقيدة في تلك الفترة الزمنية،وجوناس،ونوح،وشارلوت،وإليزابيث، فرانزيسكا، وكل عائلة نيلسن، وبالتالي لم يعد لها وجود، ولكن الشخصيات التي تواجدت خارج تلك العقدة تبدو خالية من المأساة التي كان من المحتم عليهم تكرارها مراراً وتكراراً.خلال عشاء احتفالي في منزل (ريجينا)، نرى أنّ (ريجينا) حظيت بطفولة أكثر سعادة مع أمّها (كلوديا) ووالدها..بيرند دوبلر!و(هانا)، التي في هذا الكون لا تسافر لأوائل القرن الـعشرين لتقتل من قبل ابنها، إنها سعيدة بحمل طفل (ولر) ، ويبدأ ولر بسرد قصة إصابة عينه – بالمناسبة،فهي تلتئم بشكل جيد في الكون الأصليى- فقط من أجل انقطاع الحكاية بسبب انقطاع التيار الكهربائي. بيتر و بيني في النهاية معًا اخيرا،و(كاثرينا) في حفلة العشاء أيضاً بصراحة، لو لم تحصل نسخة من (كاتارينا) على نهاية سعيدة، لكان لامر كثيرا جدا. بعد انقطاع التيار الكهربائي في حفلة العشاء، تلقت(هانا) لمحة من معطف واقٍ من المطر أصفر يؤدي إلى ظهور بعض الأزياء الرئيسية.إنها تعيش حياة وجودية للغاية في حلم راودها عن الظلام (مثل تلاشي الظلام من الوجود، ربما؟)، وحتى في هذا الكون الأصلي، لا يمكن لشخصياتنا المتبقية أن تساعد في نخب عالم بدون ويندن. وعندما سُئلت هانا عن رأيها في تسميةطفلها،اجابت:«لطالما اعتقدت ان جوناس اسم جيد ».

ومن الواضح أن هذه النهاية قابلة للتفسير: فهل هذا مجرد جزء من دورة أخرى؟ هل ويندين محكوم عليها بالهلاك مهما كان الكون الذي توجد فيه؟ أم أن هذا مجرد استنتاج مفعم بالأمل يشير إلى أنه مهما حدث، فإن نسخة ما من جوناس سوف تكون موجودة وربما، فقط ربما، هذا جوناس سوف يعيش حياة خالية من السفر عبر الزمن، والمأساة، ويحتاج إلى كميات كبيرة من السلسلة لتتبع حياته شجرة عائلته؟

 

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

المراجع   [ + ]


نورهان سيد ثابت
مترجمة، مهتمة بترجمة المقالات الشاملة لكافة الموضوعات العامة و الرائجة. لا مراء في أن التأريخ لعصر النهضة حيث استقرار المنقولات و هضمها و تمثيلها ثم تأثيرها يبدأ بأعمال الترجمة تلك..🍃🤍