10 طرق لتحسين الصحة النفسية


الصحة النفسية
الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية فهي جزء أساسي مهم للحفاظ على الصحة العامة بل وسلامة العلاقات الاجتماعية. لذلك يجب الحرص على الاهتمام بها والتوازن في التعامل مع الضغوطات بشكل جيد حتى لا تتحول هذه الضغوط في التسبب بأمراض نفسية وجسدية خطيرة تؤثر بشكل كبير على أداء الفرد تجاه واجباته ومهامه الاجتماعية .

فالفرد المصاب باضطراب نفسي له تأثير سلبي على نفسه وعلى الآخرين ويقف هذا الاضطراب عائقا في وجه توافقه الاجتماعي والنفسي .

نقدم لك 10 طرق لتحسين الصحة النفسية من الضغوط اليومية

1-خصص وقتاً لنفسك:

تعامل مع نفسك بحب وتوقف عن جلد الذات.

2-ممارسة الرياضة:

حيث تساعد الرياضة بتحسين الصحة النفسية بشكل كبير والتخلص من الطاقة السلبية وكذلك لها أهمية كبيرة للحصول على جسم رياضي سليم .

3-الاهتمام بصحتك الجسدية:

العناية بصحتك الجسدية ستقودك إلى تحسين صحتك العقلية، تأكد دائماً من تناول غذاء صحي وكذلك شرب الكثير من الماء، جميعها تساعد على تقليل الاكتئاب والقلق وتحسين المزاج بحسب ما نشره موقع جامعة ميشيغان الأميركية.

4-مساعدة الآخرين:

تطوّع وخصص جزءاً من طاقتك لمساعدة شخص آخر وستشعر بارتياح كبير من خلال العطاء.

5-حدد أهدافاً واقعية:

حدد ما تريد تحقيقه أكاديمياً، مهنياً وشخصياً  واكتب الخطوات التي تحتاجها لتحقيق أهدافك، كن واقعياً ولا تجهد نفسك بما لا قدرة لك عليه. إذ أن الإنجازات البسيطة، التي تحققها وأنت تتقدم لتحقيق أهدافك الكبرى، من شأنها أن تمنحك شعوراً رائعاً لتقدير الذات.

6-الحب:

أظهِر بعض الحب لشخص ما في حياتك لأن العلاقات العاطفية الوثيقة قد تكون مفتاح الحياة السعيدة والصحية. بحسب ما نشره موقع (مينتال هيلث أميركا) الأميركي.

ونقدم ايضا بعض الأغذية التي تساعد في تحسين الصحة النفسية والشعور بالسعادة حيث  وجدت أبحاث من جامعة برشلونة أن النساء والرجال الذين يتناولون المكسرات والحبوب الكاملة تزيد نسبة مركب السيروتونين لديهم، وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وبالإضافة إلى ذلك فتناول المكسرات يوميا يعمل على خفض نسبة السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

7-الزبادي اليوناني:

يحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلى من أي منتج آخر من منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي العادي، وهو الشيء الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة. فالمستويات العالية من الكالسيوم مسؤولة عن إطلاق كمية كبيرة من الناقلات العصبية التي تسبب الشعور بالسعادة.

8-الأسماك:

مثل سمك السلمون والتونة، فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض “أوميجا 3” والتي تساعد على تحسين أعراض الاكتئاب. تقول دراسة من كلية بيتسبيرج الأمريكية للطب أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من أحماض “أوميجا 3” كانت لديهم مستويات أقل من الاكتئاب ورؤية أكثر إيجابية للحياة.

9-بذور الكتان:

هي مصدر آخر من مصادر أحماض أوميجا 3، كما أنها تحتوي كذلك على الماغنيسيوم وفيتامينات “B” المسؤولة عن محاربة الشعور بالضغط العصبي.

10-الأفوكادو:

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز المزاج الجيد مثل أحماض “أوميجا 3” والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

من خلال الدراسات وتقارير منظمة الصحة العالمية التي تظهر مدى تأثير الصحة النفسية على كافة جوانب الصحة العامة، لذا حان الوقت لأن يخفف من أعباؤه وضغوطاته وإيجاد طرق للاهتمام بالحالة النفسية له ولمن حوله عن طريق أحد النصائح المُقدمة بالمقال.

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

آية أحمد بسطاوي
مدونة مصرية مهتمه بالموضوعات الانسانية ، تحيا بأمل بحجم السماء بل أكبر