Skip to content Skip to footer

هنا تقضي الحشرات عطلتها .. بعضها يختار أوروبا وبعضها جزر المالديف وبعضها ينتحر

هنا تقضي الحشرات عطلتها الشتوية
طارق الحجام

لابد وأنكم تلمسون أن الحشرات تختفي في فصل الشتاء، وهذا الأمر صحيح علميا، لكن يبقى السؤال المطروح الذي يخالج الأذهان هو أين تذهب الحشرات في هذا فصل ؟

رحلات جماعية مدفوعة  التكاليف 

أجرت العديد من الجامعات الأوروبية دراسات وتجارب لمعرفة الوجهة التي تقصدها الحشرات في فصل الشتاء، أحد أبرز هذه الجامعات هي جامعة غريينوتش التي قامت بجمع بيانات عبر تركيب ردارات ضخمة جنوب انجلترا لتتبع دينامية الحشرات طيلة السنة، فأذهلت النتائج الباحثين، حيث اكتشفوا أنها تنظم رحلات جماعية إلى ذات الوجهة، حيث قدرت كثلة الحشرات المهاجرة في فصل الشتاء 3.5 ترليون حشرة كل موسم.

رحلة إلى أوروبا الأماكن محدودة

النتائج أثبتت أن العديد من أنواع الحشرات الطائرة تتجه إلى أقصى شمال أوروبا في فصل الشتاء، بشكل جماعي في غالب الأحيان، وقد رجح الباحثون أن التوجه لأقصى شمال أوروبا هو راجع لبحثها على مناخ أكثر برودة لتقوم بقيلولتها السنوية.

لن نسافر معكم إلى أوروبا .. سنذهب لجزر المالديف

النتائج ذاتها أثبتت أن أنواعا أخرى من الحشرات تفضل التوجه في رحلات جماعية إلى شمال شرق القارة الأسيوية حيث توجد جمهوية المالديف، ولم يتم تحليل سيكولوجية هذا السلوك من قبل الباحثينن لذلك فسبب اختيارها لهذه الوجهة لا يزال غير معروف.

لا ترغبون في اصطحابنا ؟ حسنا سننتحر 

نوع آخر من الحشرات المنتشرة في جنوب الصحراء الأفريقية، لا تتحرك مطلقا في فصل الشتاء، ولم تسجل الرادارات الموضوعة أي حركية لها، مما دفع الباحثين للقيام ببحث آخر ميداني لمعرفة السبب، فأثبتت النتائج أنها تموت في فصل الشتاء بشكل جماعي، ولازالت الأبحاث جارية إلى الآن لمعرفة سبب هذا السلوك، حسب ما صرح به الدكتور سايبر المشرف على البحث الميداني.