Skip to content Skip to footer

هل ستكون هذه الفتاة أول إنسان يتمشى على سطح المريخ؟

أليسا كارسون أول انسان يمشي على المريخ
طارق الحجام

قبل أعوام مضت لم يكن حلم العيش في الفضاء أو تطلع البشر للنزوح عن كوكب الأرض حدثا مهما قد يشغل العالم أجمع. لكن هذا الحلم أضحى  هوسا يراود الصغار قبل الكبار, ذاك أن وجود أفلام خيال علمي من نظير “ستار تريك”  و”ستار وارز” و كذا إنطلاق أقوي مشروع للفضاء  في العالم “سبيس إكس” من “إيلون موسك” جعلا حلم استيطان الفضاء حدثا تتطلع له الأجيال. فى هذاالمقال سنخبركم قصة الفتاة أليسا التي تسعى لتصبح أول انسان تطأ قدمه كوكب المريخ.

أول انسان يمشي على المريخ
صورة ملتقطة لكوكب المريخ  Source: NASA©

السير على سطح المريخ هوس!

تأثرت أليسا كارسون من” باتون روج” في ولاية “لويزيانا” منذ بلوغها 3 أعوام بصور شخصيات المسلسل الكارتوني “The Backyardigans”، فكان ذلك سبباً في هوسها بمجال الفضاء، حيث أخبرت والدها “كارسون” ذات يوم حلمها بأن تصبح رائدة فضاء وتسير على سطح كوكب المريخ، حيث قالت له ” أريد أن أصبح رائدة فضاء، وأن أكون من الذين يذهبون إلى المريخ” ومنذ تلك اللحظة سعت أليسا كارسون لتحقيق حلمها.

أول انسان يمشي على المريخ
أليسا كارسون أول انسان يمشي على المريخ! Source:  Instagram: nasablueberry©

أول انسان تطأ قدمه سطح المريخ

اوشكت أليسا على تحقيق حلمها بأن تكون أول إنسان يضع قدميه على سطح المريخ. وقد  إلتحقت بوكالة ناسا ليتم تكوينها لكي  تصير رائدة  فضاء، و حصلت على الشهادة الرسمية للذهاب إلى الفضاء من اكاديمية ” Advanced Possum Academy” بعد قبولها وتخرجها على الرغم من صغر عمرها. هذا و من المعلوم أن وكالة ناسا لا تقبل  أشخاصا لم  يبلغوا سن الثامنة عشرة بعد ، إلا أن الوكالة قررت مساعدة أليسا لكي تحقق حلمها.

تقول  أليسا ” إن الاستمرار في التدريب وأنا في هذه  السن الصغيرة سيكون أمرا صعبا بالنسبة لي ، لكنني ولحدود الساعة أُبلي حسنا ”

من المؤكد أن هذه المراهقة الأمريكية تملك كل ما تحتاجه للوصول إلى حلمها فهي أول شخص استكمل برامج السفر من خلال الذهاب إلى جميع مراكز وكالة ناسا ال14 ، علاوة على حصولها علة تدريب رواد الفضاء ، فهي تدرس جميع المواد الدراسيةبأربع لغات ( هي الإنجليزية والصينية والفرنسية والإسبانية)، وايضاً عملت كمتحدثة عامة، لتجذب أهتمام الجميع لإكتشاف الفضاء وتشجيع البعض على تحقيق أحلامهم.

بناء مستعمرة في كوكب المريخ

و تسعي أليسا إلى بناء مستعمرة في كوكب المريخ إذ تخطط للسفر نحو الكوكب الأحمر في أفق العام 2030 أي عندما بلوغها التاسعة و العشرين  من عمرها،

و يذكر أن  وكالة الفضاء الامريكية ناسا قد سبق و أعلنت عن جزء من مخططها طويل الأمد وهو  إرسال رواد فضاء أمريكين إلى كوكب المريخ في عام 2032 لأجراء تجارب علمية والبحث عن علامات العيش على سطح كوكب المريخ.

“اتبع دائمًا حلمك ولا تدع أحداً يأخذك منه” هذا كان شعار آليسا  في سعيها لتحقيق حلمها، فاتبع شعار شعارها وحقق حلمك مهما كان عمرك!