Skip to content Skip to footer

هل تعتبرالشوكولاتة الداكنة معالجا طبيعيا للاكتئاب؟

طارق الحجام

إن مميزات الشوكولاته لا تقتصر على الطعم الذيذ فحسب بل إن هناك فوائد كثيرة من أهمها أنها تلعب دورا هاما في تحسين المزاج العام.

أكدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة كاليفورنيا أن هناك رابط وثيق بين الشوكولاته و المزاج ، و كشفت أن الذين يتناولون الشوكولاته الداكنة مرتين يوميا لديهم احتمالية الإصابة بالإكتئاب بنسبة أقل مقارنة بالذين لم يتناولوها.

كما كشفت العديد من الدراسات سابقا بأن الشوكولاته لديها مميزات تدعم من الحالة المزاجية لدى الإنسان ، حيث أن السبب مازال مجهولا حتى الآن.

وتحتوي الشوكولاتة على مكونات ذات تأثير نفسي يعطي الشعور بالنشوة، على نحو شبيه بالمخدرات. كما أن الشوكولاتة تحتوي على “فينيل إيثيل أمين” المعروف بـ”جزيء الحب”، وهو مادة كيميائية يعتقد أنها مهمة لتنظيم الحالة المزاجية للأشخاص.

و تحتوي الشوكولاته على كميات قليلة من الكافيين  التي تعمل على التخلص من التعب و آثار الإجهاد بشكل مؤقت.

و تحتوي على التربتوفان الذي يساعد على رفع مستويات السيروتونين الذي يعمل على جعل المرء أكثر سعادة و أقل قلقا.

أجريت دراسة أخرى عن تأثير الشوكولاتة على مجموعة من 30 شخص تم اعطائهم جرعة يومية 20جم من الشوكولاتة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين. وكانت النتيجة أنهم شعروا جميعا بتحسن في المزاج العام و كذلك تناقص الشعور بالإجهاد و الضغط النفسي بسبب تناقص هرمون الكورتيزول.

إلى جانب أن الشوكولاته تعمل على منع تجلط الدم ، و التخلص من الكوليسترول الضار حسب الدراسة التي أجريت في جامعة بنسلفانيا ، و التي أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بكثرة لديهم أعلى مستويات من مضادات الأكسدة في الدم وأقل مستويات من الكوليسترول الضار الذي يتسبب في تصلب الشرايين.

من الشائع أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يعمل على زيادة الوزن ، و لكن لن يضر إذا تناولت كمية قليلة خلال اليوم و خاصة للنساء للمحافظة على توازن الهرمونات في الجسم.

المراجع: 1 ، 2