Skip to content Skip to footer

نقص المغنيسيوم في الجسم قد يؤدي إلى الإكتئاب .. 7 أعراض لنقص المغنيسيوم

طارق الحجام

يعتبر الماغنيسيوم من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم و تحتاجها النفس أيضا إذ أنه يحمي من الإكتئاب و أعراضه ، وغالبا لا تظهر أعراض نقصان المغنيسيوم إلا بعد أن يصبح النقص حادا والذي بدوره يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم:

تشنج العضلات

الأمراض النفسية: إن المغنيسيوم يلعب دورا هاما في الحالة المزاجية إذ أن نقصه يسبب اللامبلاة و الإكتئاب و الأرق.

هشاشة العظام : إلى جانب فوائد فيتامين د على العظام ، فإن نقص المغنيسيوم يسبب هشاشة في العظام أيضا ، و قد لا يتسبب نقصه في إضعاف العظام فقط بل يعمل على خفض مستويات الكالسيوم في الدم / فيمنع الجسم من امتصاصها.

ضعف ملحوظ في العضلات : ان التعب العام و المستمر قد لا يكون حاجتك الجسمية للنوم بقدر ما يمكن أن يكون دلالة على مشاكلة صحية تعاني منها. حيث إن نقصان المغنيسيوم يؤدي إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم فيمنع الجسم من امتصاصها.

ارتفاع في ضغط الدم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإصابة بالربو و صعوبات التنفس : و عادة ما يكون عنصر المغنيسيوم منخفض لدى الأشخاص المصابين بالربو.

اضطراب في ضربات القلب : عدو انتظام ضربات القلب هو أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة فهي تسبب الدوخة و حالات الإغماء و انقطاع في النفس و آلام في الصدر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

المصادر الغذائية الغنية المغنيسيوم

بذور القرع، اللوز، الفستق، الفشار، بذور الكتان، بذور الشيا،لاالكاجو، البندق، الشوفان، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية.

كشفت دراسات أن تناول المكملات الغذائية من المغنيسيوم تعمل على خفض مستويات ضغط الدم للأشخاص الذي يتناولون المكمل بإنتظام ، فلا تنسى تناول حصتك الغذائية من المغنيسيوم من مصادرها الطبيعية بشكل يومي.

المرجع: 1