Skip to content Skip to footer

نصائح لتبدأ العمل على الانترنت

طارق الحجام

العمل الحر هو من الأعمال وليدة القرن ال21 وتعتمد بشكل كبير على الإنترنت في الحصول على المال ،ويمكن لأي شخص يمتلك مهارة أو لديه كفاءة في مجال محدد أن يقدمها مقابل مبلغ مالي يتم تحديده من كلا الطرفين وخلالها يتم أصحاب الشركات طلب مهام محددة في وقت محدد ضمن إطار معين من الشروط مقابل المبلغ مالي .

سواء كنت تبحث عن جني المال عن طريق الربح السريع ، أو تبحث عن طرق إضافية لزيادة الدخل لديك ، فاليوم ، هناك فرص عديدة تستطيع من خلالها الحصول على المال عن طريق الانترنت وقد لا تشكل صعوبة كما يبدو للجميع ولكنها تطلب بعض الضوابط و التعليمات التي من خلالها ستسهل المهمة.

ولأننا في العصر الرقمي و في غمر الثورة التكنولوجية ، فالأعمال الحرة المستقلة قد ذاع صيتها و أصبحت تنافس الوظائف التقليدية بقوة ، فقد بلغ عدد المستقلين في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها عام 2017 عدد 57 مليون مستقل ، و وفقاً لدراسة رأي للعمالين في مجال العمل الحر، حوالي 71% منهم أقروا أن فرص العمل من خلال الإنترنت قد ازدادت بمعدل 5% بين عام 2016 و 2017.

ولو نظرنا في أهمية الأعمال الحرة لرأينا أن الفرد تكون له كامل الحرية في تحديد العمل الذي يرغب فيه و هو حر في تنظيم وقته و اختيار المشروعات التي بإستطاعته العمل بها و زيادة مستوى دخله عن طريق قضاء ساعات إضافية في ذلك .

وكذلك من مميزات العمل الحر أنك توفر الكثير من الوقت المهدور في التنقل من المنزل إلى الوظيفة فيكفي أن يكون جهاز الحاسوب بين يديك لتؤدي مهمتك بنجاح و لن تحتاج للكثير من الموارد للعمل بذلك فيكفي أن يكون لديك حاسوبك المتصل بالانترنت و حسابا في البنك ليتم إيداع الأموال فيه ، وقد تزداد فرص الإبداع والإبتكار في كل ما هو جديد على عكس الوظائف التي يحكمك فيها نمط الروتين والتي تحمل أيضا مجموعة من الضوابط والقوانين التي تعمل على حكر مستوى الإبداع ضمن نطاق معين.

وفي مجال العمل الحر هناك دائما فرص لزيادة المردود المالي فليس هناك حد مالي معين يحكمك فطالما أنت محترف في مجالك فستحصل على عملاء دائما في انتظارك.

لو كنت تبحث عن مجالات لبدء حصولك على المال عن طريق الانترنت فستحتاج أن تلقي نظرة على هذه  النقاط ، البعض منها ستوفر لك نتائج فورية و ستساعدك على تلبية حاجاتك في حين البعض الآخر سيعطيك احتمالية نقل حياتك لمستوى أفضل عن طريق الثورة في أموالك على المدى الطويل. وغالبا ما يكون الإستحقاق المالي نتاج الإنجاز فمصمم الصور قد يدفع له مقابل ما انجزه حتى لو استغرق ساعات أو أيام على عكس الوظيفة التي تدفع لك مقابل عدد ساعات عملك.

وقد ينقسم العمل الحر لقسمين :

الأول: أن يكون الشخص متفرغ تماما للعمل الحر ولا يقوم بوظائف أخرى .

الثاني: أن يمتلك وظيفة و يرغب بزيادة مستوى دخله فيلجأ للعمل الحر.

 

ومجالات العمل عن طريق الانترنت واسعة ومن ضمنها :

عالم البرمجة :

هي واحد من أكثر مجالات العمل الحر التي تدر على صاحبها المال ، و مجالها واسع ويدخل ضمن تصميم مواقع الويب و تطبيقات الهواتف الذكية .

التصميم الجرافيكي :

فالصورة يمكن أن تختصر الكثير من الكلام الذي لا يقال ، وفي عالمنا الذكي أصبح للصورة أهمية كبيرة لإيصال مفاهيم عديدة ونقل قصص أو ظواهر قد سادت. و يعد تصميم الشعارات و التصاميم ثلاثية الأبعاد أحد فروع التصميم الجرافيكي المطلوب في ساحات العمل الحر لدى أصحاب الشركات و المواقع و غيرها ممن يخضع لديهم معايير الجمال و التنسيق بين الألوان والقدرة عل ايصال الفكرة من خلال الإبداع. فإذا كنت مولعا بالفوتوشوب ولديك القدرة على انشاء صور ملهمة فبادر الآن في البحث عن وظيفة تناسبك.

الكتابة :

الصحافة الإلأكترونية قد لعبت دور كبير من خلال تطور شبكات التواصل و مواقع الويب فقد أصبح بإمكانك الكتابة في مجلة إلكترونية أو موقع إلكتروني وتعتمد على طبيعة المجال فيمكن الكتابة عن الصحة و الجمال أو اللغة و الأدب  وغيرها. فإذا كنت من محبي القراءة و لديك الشغف في كتابة المقالات ويسعى دائما للمعرفة والإطلاع فربما قد يناسبك هذا المجال.

الترجمة :

تعد من أقدم مجالات العمل الحر وقد حازت على اهتمام واسع في مجال العمل الحر و هناك المترجمون في المجال الطبي و آخرون في المجال التقني والقانوني ويعتمد ذلك على اللغة المراد ترجمتها فإذا كنت ممن يملكون لغات مختلفة و اقلها أن تكون ملما بلغتين على الأقل و تتقنها فبإمكانك الدخول في هذا القسم من الأعمال الحرة.

انشاء وتحرير الفيديوهات :

هناك آلاف الفيديوهات التي يتم نشرها يومياً على يوتيوب وفيسبوك، ووراء هذه الفيديوهات هناك حاجة لمن يعملون في مجال تحرير الفيديوهات.

التسويق الإلكتروني:

واحدة من اهم مجالات العمل الإلكتروني فيمكن أن يكون عن طريق الإعلانات أو التسويق عبر السوشيال ميديا أو عبر البريد الإلكتروني .

وهنا بعض المواقع التي تساعدك في الحصول على وظيفة في مجال العمل الحر :

, nabbesh, flexjobx upwork, fiverr , khamsat