Skip to content Skip to footer

معادلة كفرناحوم الصعبة : ماذا عن أولائك الأطفال المشردين المهملين ؟

معادلة كفر ناحوم الصعبة ماذا عن أولائك الأطفال المشردين المهملين ؟
طارق الحجام

كفر ناحوم: السينما اللبنانية تنافس دوليا 

فاجئتنا المخرجة اللبنانية نادين لبكي هذا العام بفيلم كفرناحوم وبحصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال٧١، وكذلك ترشحه للحصول على كل من  جائزة جولدن جلوب وجائزه الأوسكار.

هذا بعد أن فاجئنا المخرج اللبناني زياد الديويري العام الماضي ٢٠١٧ بحصول فيلمه القضية رقم ٢٣ على جوائز دولية عديدة، كما تم ترشيحه للحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي بالأوسكار .

هذا بعد أن فاجئنا المخرج اللبناني زياد الديويري العام الماضي ٢٠١٧ بحصول فيلمه القضية رقم ٢٣ على جوائز دولية عديدة ،  كما تم ترشيحه لنيل جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام .

يعتبر فيلم كفر ناحوم من أهم الأعمال المنافسة للترشح لقائمة أفضل فيلم طويل بلغة أجنبية، 

حصد الفيلم جوائز في مهرجانات دولية مختلفة منها جائزة الجمهور في مهرجان “سيراييفو” السينمائي وكذلك جائزة الجمهور في كل من مهرجان “الفيلم النرويجي الدولي” و مهرجان “ملبورن” السينيمائي،كما شارك الفيلم في مهرجان “تورونتو” السينيمائي.

قصة مؤثرة 

تدور أحداث فيلم كفرناحوم  عن الطفل زين الذي  يعاني أبواه من الفقر وضيق الحال، وهو ما  يؤدي إلي تشرد الطفل ليصبح من أولاد الشوارع، وليقوم بعد ذلك برفع دعوى قضائية ضد والديه لأنهما أنجباه،

الفيلم يدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بأطفال الشوارع وما يعانون منه، ويلفت نظر المجتمع إلى ما يتعرض له هؤلاء الأطفال من إنتهاك لأبسط حقوقهم، بدون ذنب ارتكبوه غير أنهم ولدو لأسر فقيرة ومتعثرة ماليا ولا تستطيع إعالتهم، والتكفل بالحد الأمني لهم.

قصة متجاوزة للحدود

ورغم أن كفرناحوم يناقش الحالة اللبنانية إلا أن الفيلم يعد صفعة قوية لكثير من المجتمعات التي تتعمد عدم رؤية هؤلاء الأطفال، كما  انهم يعانون من رفض المجتمع لهم وعدم الإهتمام بمعرفة ما يعانونه من صعوبات في حياتهم اليومية.

لقد أرادت المخرجة نادين لبكي أن تحول غضبها لفعل مؤثر وفعال فكان هذا الفيلم الذي تشعر بتلقائية التمثيل فيه وصدق الحالة التي يعبر عنها، حيث لا يوجد ممثل محترف في الفيلم وكل من مثل في الفيلم مر في حياته بحالات مشابهة ولذلك يشعر المشاهد بالصدق الشديد في الأداء التمثيلي،

كما يسلط الفيلم الضوء على مشكلة اللاجئين وهي من أهم المشاكل التي تواجه المجتمع الإنساني وتحتاج إلى تعاون دولي ووعي اجتماعي للتعامل معها بالعمق الكافي. 

نجاحات على أصعدة مختلفة

حقق الفيلم نجاحا وإقبالا جماهيرا في شباك السينمات اللبنانية ويعرض في أمريكا يوم ١٤ ديسمبر/ دجنبر،

و قد حظى الفيلم باستحسان كل من شاهده، وتأثر به الجمهور  تأثرا كبيرا وهو ما يعتبر نجاحا في إيصال الرسالة المستهدفة منه، ودعوة للمجتمع أن يتحرك  من أجل هؤلاء الأطفال فيعطيهم حقوقهم التي سلبت منهم.

نقاش وتوعية 

يعتبر فيلم كفرناحوم  حجرا ألقي في بحيرة ساكنة فحرك الماء، حيث بعد صدوره أصبح هناك نقاش مجتمعي داخل المجتمع اللبناني،

ورغم اختلاف ردود الأفعال إلا أنه بالتأكيد يمثل بداية للتفكير في حل ولو جزء من المشاكل المطروحة،

فعلى الدائرة الضيقة فقد ساعد الفيلم الطفل زين باللجوء للنرويج والالتحاق بعائلته هناك،

ومن ناحية أخرى يقوم الفيلم بتوعية المجتمع بالمشاكل  التي قد تحدث لو لم يتم البحث والعمل على حل تلك المشكلات.

تجربة رائدة 

على رغم أن الفيلم لم يقم بتمثيله ممثلين محترفين، ولكنه خدم إخراجيا وإنتاجيا بصورة ممتازة، وهو ما جعل الفيلم يحقق نجاحا على مستوى شباك التذاكر في لبنان،

ويحقق أيضا نجاحا عالميا بمستوى أفلام الأوسكار، إن هذه المعادلة السينمائية الصعبة استطاعت المخرجة نادين لبكي وطاقم العمل معها من تحقيقه،

ولذلك يعتبر كفرناحوم تجربة سينمائية تستحق الدراسة والمحاكاة.

https://www.youtube.com/watch?v=ayX2aD_3VeM