Skip to content Skip to footer

مسلسلات عربية بثت في رمضان … لا يمكن أن ينساها العرب

مسلسلات عربية بثت في رمضان ... لا يمكن أن ينساها العرب
طارق الحجام

في وسط زحام المسلسلات الرمضانية  لهذا العام وعلى الرغم من عدم استطاعتنا متابعة كل هذا الكم من المسلسلات في شهر رمضان مثلما نفعل في كل رمضان، قررت أن أعيد إليكم مسلسلات لا يمكن أن ينساها العرب، قد سمعنا عنها أو مازلنا نشاهدها، مسلسلات  أطلق عليها لقب مسلسلات الزمن الجميل، هذه المسلسلات ولدت بداخلنا حب اجتماع أفراد الأسرة العربية والاستمتاع بمشاهدة صور الحياة اليومية والحفاظ على عادات وتقاليد العرب التي عكستها هذه المسلسلات الأسطورية بشكل لا يمكن أن ننساه مهما مر الزمن عليها.

ليالي الحلمية

اعتقد أن هذا مسلسل رائع من أحداث وقصة  وأداء وتمثيل وأخراج، فقد صور التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق حتى مطلع التسعينات وعرضت النسخة الأخيرة منه عام 2016، نجح كلاً من يحيى الفخراني “سليم البدرى” وصلاح السعدني “العمدة سليمان” في اداء دورهما بجدارة وكذلك صفية العمري “نازك السلحدار”

 عائلة الحاج متولي

المسلسل الكوميدي الذي ابدع فيه نور الشريف “الحاج متولي” في تجسيد شخصية أكبر تاجر أقمشة في المنطقة ويمتلك أكثر من زوجة وهم  ماجدة زكي ” أمينة”، غادة عبد الرازق “نعمة الله”،  فادية عبد الغني “زبيدة”، سمية الخشاب “مديحة”، مونيا ” إلفت” ،على الرغم من إثارة هذا المسلسل الجدل حول تشجع الحج متولي لتعدد الزوجات إلا أنه من أكثر المسلسلات الدرامية الكوميدية  التي لا تنسى خاصاً جملة زوجات الحاج متولي  “3 على واحد ايه … يادوب، 4 على واحد ايه … حرااام”.

 دمعة عمر

انجذب الكثير من المشاهدين إلى هذا المسلسل والسبب في ذلك الدرامة الشائكة التي تمس المجتمع السعودي المعاصر ومن جانب أخر يتناول الزوجة والتسلط التي تتعرض له من أم زوجها.

https://www.youtube.com/watch?v=BfHWFQMS6E0

 قضية رأي عام

المسلسل الذي هز عرش الوطن العربي، فترك تأثيراً واقعياً وإيجابياً في قضايا الأغتصاب وإختلافت رؤية المجتمع لمثل هذه الحالات بعد مشاهدة هذا المسلسل، حيث نجحت يسرا “د.عبلة” و لقاء الخميسي “حنان” وإلفت عمر  “الممرضة سميحة” في تمثيل دور حالات الاغتصاب وتصحيح نظرة المجتمع لهم.

الضوء الشارد

من أكثر المسلسلات التي أثرت في المشاهدين خاصاً أداء الراحل ممدوح عبد العليم في شخصية الرجل الصعيدي المصري حيث أبدع في تكمث الدور بأحترافية، كذلك يعتبر هذا المسلسل مولد الفنانة منى ذكي في عالم التمثيل، وكذلك تتر المسلسل الذي أبدع فيه المبدع ياسر عبد الرحمن حتى أستخدمه المشاهدين في الأفراح ونغمات لهواتفهم الشخصية.

يوميات ونيس

عشنا جميعاً ذكريات كوميدية وتعليقات ساخرة لا تنسى مع مسسل يوميات ونيس، حيث احتل جميع ممثلين هذا المسلسل مكانة خاصة في قلوبنا من محمد صبحى “ونيس” وسعاد نصر “مايسة”  وأبناءهم الأربعة، فقد أظهر لنا هذا المسلسل أختلاف تفكير الأبناء عن الأباء وكيفية تقبل الأباء ذلك وتصحيح من طريقة زرع القيم والأخلاق في أبنائهم لكن بطريقة تليق بتفكير الاجيال الجديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=UsiAd0LQh3o

باب الحارة

حقق مسلسل السوري الشهير باب الحارة أكبر نسبة مشاهدة من شرق إلى غرب الوطن العربي، فهو مسلسل درامي إجتماعي تدور أحداثة حور البيئة الشامية في القرن الماضي، لتبدأ الأحداث بالبحث عن سارق الذهب من منزل “ابو إبراهيم” تاجر الأقمشة بأتحاد رجال حارة الضبع حتى تتطور الاحداث في باقي أجزاء المسلسل.

 العطار و 7 بنات

بعيداً عن الجانب الأخلاقي الذي تميز به مسلسل العطار و7 بنات، أعتمد أيضاً على إظهار البساطة في العائلة وفي مقابل ذلك الحاقدين الذين يدبرون المكائد لكن نور الشريف “العطار” يواجها ويتعداها بذكاء.

https://www.youtube.com/watch?v=xEv2IPqAsPg

مسلسل الأسطورة

وأخيراً مسلسل رمضان السابق الأسطورة الذي أحدث ثورة في الوطن العربي خاصة الشباب العربي،  تجلت في محاولة تقليد شخصية محمد رمضان ” الأسطورة” وأداء نفس قصة الشعر والملابس ومشيته، فهو عمل اجتماعي يرصد اختلاف صراع الطبقات الغنية والفقيرة في واقع المجتمع.

 

https://www.youtube.com/watch?v=EWh8__Kg2Zo