Skip to content Skip to footer

قائمة الامتنان في نهاية العام ستغير حياتك نحو الأفضل

قائمة الامتنان
صفاء عبد العزيز

الجمع بين الكتابة والامتنان يساعدك على رؤية الجانب الإيجابي من المواقف والشعور بالمزيد من الرضا. علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أن الامتنان يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحتنا النفسية. اقتراب العام الجديد فرصة للتفكير في الأشياء الأكثر أهمية في السنة الماضية. هذا المقال سيساعدك على كتابة قائمة الامتنان في نهاية العام ستغير حياتك نحو الأفضل.

 

الكتابة هي أفضل طريقة للتعبير عن الأفكار، تساعد الفرد على تحسين مهاراته في التعبير وتنظيم أفكاره. الحياة اليومية مليئة بالضغوط، وقضاء بعض الوقت في الكتابة يساعدك بالتأكيد على تخفيف التوتر والتخلص من الأفكار السلبية.

 إليك عشرة أسباب تجعل من إنشاء قائمة امتنان في نهاية السنة فكرة جيدة:

 

1- تساعدك على التعرف على إنجازاتك

من الجيد جدا وضع قائمة بإنجازاتك خلال السنة الماضية، ما حدث فيها وتقييم لمدى تقدمك نحو أهدافك. حتى لو كانت هذه الإنجازات لا تبدو مهمة في البداية، فإن البحث عن أصغرها سيساعدك على الإمتنان لكل المرات التي نجحت فيها.

2- تُحفزك على الاستمرار

أفضل دافع لمواصلة السعي نحو أحلامك، هو الدليل الفعلي على الأشياء التي أنجزتها في العام السابق. إن الشعور بأن كل شيء ممكن، وأن آمالك وأحلامك تتحقق حقًا، هو شعور قوي وملهم يساعدك على المثابرة والإستمرار.

3- تُعلمك أن الأشياء الجيدة يمكن أن تأتي من الفشل

الفشل مزعج ، ولكن الشيء الرائع هو أن تكون قادرًا على رؤية النتائج التي تظهر وراء الفشل، فكل شيء يحدث لسبب ما. الفشل في بعض الأحيان يقودك نحو فرص أخرى كبيرة، وعندما يغلق باب تفتح عدة أبواب أخرى.. أليس كذلك؟

4- تُساعدك على أن تصبح أكثر تفاؤلاً 

التفكير في الماضي وتذكر التجارب والأشياء التي مررت بها ثم استحضار الأشياء التي أنت ممتن لها، يجعلك معتادًا على رؤية الأشياء من منظور إيجابي. ويمكن للعقلية الإيجابية أن تجعلك تتخطى أي شيء!

5- تُساعدك على إنشاء قرارات واقعية للعام الجديد

عندما تكون على دراية بما أنجزته، والصعوبات التي واجهتها، ستكون قادرًا على تحديد أهداف واقعية للمستقبل، أهداف تتماشى مع قدراتك، ومن شأنها أيضًا أن تدفعك خارج منطقة راحتك وتساعدك على النمو.

6- تُساعدك على معرفة ما يعجبك وما لا يعجبك

تساعدك قائمة الامتنان على التفكير في الأوقات التي أحببتها واستمتعت فيها وكذلك العكس، إن الحصول على فهم أفضل لما يعجبك وما لا يعجبك يتيح لك فرصة النمو كفرد. إذ تصبح أكثر إدراكًا لذاتك وللأشياء المحيطة بك ومدى تأثيرها على سعادتك.

7- تُساعدك على تقييم نموك وتطورك

تدور الحياة حول النمو.. إنشاء قائمة الامتنان في نهاية العام  يساعدك على إيجاد نقاط تطورك ونموك. ولحظات النمو هذه حاسمة بالنسبة لمستقبلك، لذلك يجب أن تعترف بها وتشعر بالامتنان لهذا النمو والتطور.

8- تُساعدك على تحديد ما يجب أن تعمل عليه أكثر

التعرف على إخفاقاتك والتعلم منها يُساعدك على الاستعداد بشكل أفضل للتحديات التي ستواجهها في العام الجديد، ويُعلمنا أيضًا ألا نعاتب أنفسنا عندما تسير الرياح بما لا تشتهيه سُفننا، كونك ممتنًا للتحديات التي واجهتها في العام السابق يحول كل تجربة سواء كانت جيدة أو سيئة، إلى تجربة يمكن أن تعلمك شيئًا جديدًا.

9- تُساعدك على تقدير الأشياء الجميلة في الحياة

عندما تكون ممتنًا لكل النعم من حولك، ترى الجمال والحب والنمو في كل جانب من جوانب حياتك. 

10- تضعك في حالة ذهنية أفضل لاستقبال العام الجديد

قائمة الإمتنان ستُساعدك على تمهيد الطريق لعام آخر من الامتنان، النمو والنجاح في المستقبل.