Skip to content Skip to footer

قصص عن الأمانة: أربع قصص لأشخاص عثروا على مبالغ ضخمة و أعادوها لأصحابها

طارق الحجام

1 في دبي عامل نظافة يعيد مجوهرات بقيمة 200 ألف درهم

في دبي-عامل-نظافة-يعيد-مجوهرات-بقيمة-200-ألف-درهم-
في دبي عاملن ظافة يعيدمجوهرات بقيمة 200 ألف درهم

عثر عامل نظافة هندي الجنسية في دبي على حقيبة تحتوي على مجوهرات ذهبية مرصعة بالألماس، تقدر قيمتها بنحو 200 ألف درهم إماراتي، وبدل أن يحتفظ بها لنفسه ويخفيها عن الجميع أو يعيد بيعها في السوق السوداء، فضل الاستماع إلى صوت ضميره وسلّمها إلى مركز الشرطة.

ونال تصرف العامل تشجيعاً واسعاً من الرأي العام، بينما قام مركز شرطة القصيص بتكريم عامل النظافة، فيناكاتارامانا موتاباتولال، عرفاناً بأمانته وحسن خلقه، وسماعه لصوت ضميره وإعادة المجوهرات المرصّعة بالألماس إلى شرطة دبي، بعد أن عثر عليها أثناء عمله.

2 جزائري يسلم 77 ألف يورو

الشاب الجزائري الهواري سعديني الذي عثر على77 ألف يورو
الشاب الجزائري الهواري سعديني الذي عثر على77 ألف يورو

وليست هذه قصة الأمانة الوحيدة التي سمع بها الرأي العام العربي والعالمي، فقد سبق وعثر مهاجر جزائري على كيس تحت صندوق بريده عند مدخل العمارة التي يقطن فيها يحتوي على 77 ألف يورو، ليقرر بدوره الاستماع إلى صوت ضميره والتحلي بالأمانة، وحمله إلى مركز الشرطة الإسبانية.

واحتفى الرأي العام في إسبانيا بسلوك هذا المهاجر، خصوصاً وأن كثيراً من الإسبان ينظرون بتخوف إلى المهاجرين العرب والمغاربيين.

ويقيم المهاجر الجزائري في مدينة بالما دي مايوركا حيث يعمل نادلاً في مطعم، لكن على الرغم من فقره لم يفكر في سرقة المال الذي حصل عليه.

3 مهاجر تركي يسلم 22 سبيكة ذهبية مع مبلغ مالي

مهاجر تركي يسلم 22 سبيكة ذهبية مع مبلغ مالي
المهاجر التركي ياكوب يلماظ البالغ من العمر 57 عامًا

وأشادت السلطات الألمانية، بأمانة أن شخصاً من أصل تركي يدعى ياكوب يلماظ عثر على 22 سبيكة ذهبية تحت شجرة في برلين ليقرر بدوره تسليمها إلى الشرطة، والتي قالت إنه وجد مع السبائك الذهبية حقيبة بها مبلغ 3500 يورو, ورغم أنه وجد النقود في منطقة “نيوكولن”، إحدى أفقر المناطق في برلين، إلا أن الرجل أخذ المال إلى الشرطة، التي بدورها وجدت صاحبه وأعادته إليه.

4 في المغرب أيضاً

ثلاثة-تلاميذ-مغاربة-يسلموا-حقيبة-بها-مبلغ-من-المال-يتعدى-ثلاثة-آلاف-يورو
تكريم لثلاثة تلاميذ مغاربة سلموا حقيبة بها مبلغ من المال يتعدى ثلاثة آلاف يورو

كما عثر ثلاثة تلاميذ مغاربة من إحدى مدارس مدينة أصيلة الإعدادية شمال المغرب، وأسماؤهم أناس وأيوب وآدم، على حقيبة بها مبلغ من المال يتعدى ثلاثة آلاف يورو، لكنهم رفضوا الاحتفاظ بالحقيبة وذهبوا للبحث عن صاحبها حتى وجدوه.

وكان الفتيان في طريقهم إلى البيت عندما شاهدوا الحقيبة ملقاة على الطريق، وعندما وصلوا إليها اعترض سبيلهم متشردون حاولوا الحصول عليها، لكن الصغار استطاعوا الإفلات منهم والذهاب إلى مركز الشرطة، وهكذا عادت إلى صاحبها.