Skip to content Skip to footer

طلب الطبيب من هذا الشاب أن يجري اختبار حمل فكانت النتيجة صادمة

طرق الكشف عن السرطان
صفاء عبد العزيز

على الرغم من أن العلوم الطبية الحديثة قد قطعت شوطا طويلا في السنوات الأخيرة، و بالرغم من الساعات الطويلة التي لا تحصى لتشخيص المرض و اكتشاف طرق لعلاجه . يستعين الأطباء أحيانا بأشياء غريبة مثل  “اختبار حمل ” لتشخيص الحالة المرضية كنوع من اختزال المراحل الطويلة خصوصا إذا كانت حالة المريض حرجة و تستلزم التدخل بسرعة .

 

طرق الكشف عن السرطان
طلب الطبيب من هذا الشاب أن يجري اختبار حمل

قد يبدو الأمر غريبا و لكن مؤخرا ، شجع أحد الأطباء شابا يبلغ من العمر 18 عاما من هنتينغدون في كامبردج شاير على إجراء ” اختبار حمل ” بعد أن اشتكى من ألم مزمن في بطنه . و عندما جاءت النتيجة إيجابية، كان الطبيب قادرا على إنقاذ حياته في الوقت المناسب.

حاول بايرون تجاهل الألم بينما كان في إجازة مع أصدقائه للإحتفال بالتخرج، و لكن عندما عاد إلى الطبيب الذي وجد الورم في بطنه. أرسله على الفور لإجراء الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة فرضيته .

و أشارت النتيجة بعد ” اختبار الحمل ”  إلى أن هذا المراهق بالفعل يعاني من ورم سرطاني انتشر إلى رئتيه أثناء مكوثه في الإجازة. و لم يكن لديه أي فكرة أنه مصاب بسرطان الخصية، طلب منه الطبيب إجراء إختبار الحمل لأن هذا النوع من السرطان يسبب إنتاج نفس هرمون الغدد التناسلية المشيمية التي تنتجها امرأة حامل.

طرق الكشف عن السرطان
إختبار الحمل يمكن أن يساعد في تشخيص

و هذا يعني أن إختبار الحمل يمكن أن يساعد في تشخيص سرطان الخصية مستقبلا.
الكشف المبكر هنا ساعد الأطباء على معرفة كيفية التعامل مع حالة براون، بعد أيام فقط من التشخيص بدأ براون مسيرة العلاج الكيميائي، كان صعبا لكنه تلقى العلاج بشكل صحيح، الشيء الذي أدى إلى تقلص النمو السرطاني. ثم أجرى عملية جراحية لإزالة ما تبقى من الخلايا المسرطنة لينعم في الأخير بصحة جيدة كالسابق .

يقول بايرون أنه كان شعورا غريبا حقا أن يخبره الأطباء بأنه على ما يرام مرة أخرى بعد معركته مع السرطان التي انتصر فيها بمساعدة اختبار الحمل الذي اختصر مراحل تشخيص حالته المرضية   .