Skip to content Skip to footer

نجية نظير، سيدة مغربية تتبرع بمليار و 200 مليون لبناء مدارس تعليمية (فيديو)

طارق الحجام

نجية نظير: سيدة مغربية تتبرع بمليار و 200 مليون:

لم يكن احد يتوقع ان احدهم قد يتبرع بمليار درهم من اجل بناء مؤسسات تعليمية في القرى الى ان اتت السيدة “نجية نظير” وقامت بالتبرع بمبلغ يفوق مليار سنتيم  أو 12 مليون درهم مغربي ( ما يفوق مليون دولار أمريكي) من اجل الطلاب والطالبات الذين يقاتلون للوصول الى مدارسهم البعيدة النائية في نواحي “سطات” المغربية.

لا أريد أن تتعرض الفتيات للاغتصاب ، أو يسقط الأولاد في فخ المخدرات :

وكان دافع السيدة “نجية نظير” لحسب ما قالت انها لا تريد ان تتعرض الفتيان اللاتي يقطن في مكان بعيد عن المدرسة ، لا تريد أن يتعرضن للاغتصاب في طريقهن للتعلم. كما انها لا تريد أن يسقذ الأولاد في فح الادمان للسبب نفسه (بعد المدرسة)

إذ أنه قد يستغرق الطالب او الطالبة للوصول الى المدرسة ساعات من المشي، و قد تصل المسافة ل 15 كيلومترا أو أكثر يتعرض الطلاب للكثير من الأذى .

في الفيديو تصريح للسيدة نجية نظير:

التنفيذ رسمي وليس مجرد كلام فقط:

ومن أجل تفعيل هاته المبادرة الحسنة، “نظير” وخلال حفل ترأسه عامل إقليم سطات، خطيب الهبيل، مساء أمس الجمعة الخامس عشر من شهرفبراير، بمقر العمالة، وقعت على اتفاقيتي شراكة، بين عمالة الإقليم والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسطات.

وبفضل المال الذي تبرعت به السيدة ” نجية نظير” وبحسب الاتفاقيه الاولى سيتم بناء ثانوية تأهيلية تتوفر على جناح داخلي بمنظقة في جماعة أولاد فارس بدائرة ابن أحمد الجنوبية بنواحي السطات المغربية، بتكلفة مالية تقدر ب 12 مليون درهم.

أما فيما يخص الاتفاقية الثانيه فتم تأهيل الوحدة الوحده المدرسية التابعة “لهديلات” التابعة لمجموعة مدارس اولاد فارس وبناء ثلاث حجرات مدرسية ومرافق صحية وقاعة للتعليم العالم اضافة الى تعويض حجرات البناء المفكك وكذلك ترميم جدار المدرسة وذلك بسعر يصل الى ما يقارب المليون درهم مغربي.