دليلك لأفضل المنح الدراسية المموَّلة جزئياً أو كلياً في بريطانيا لعام 2023


تعرف على أهم المنح الدراسية في المملكة المتحدة للطلاب الدوليين المدفوعة بالكامل، أو المموَّلة جزئياً، مدفوعة فيها نسبة من المصروفات السنوية وتكاليف السكن.

المنح الدراسية في بريطانيا

يتوفر أكثر من 1500 منحة دراسية من المملكة المتحدة للطلاب الدوليين في أفضل جامعات بريطانيا للعام الدراسي 2023-2024.

توفر هذه المنح الدراسية متوسط راتب شهري قدره 2000 جنيه إسترليني، إلى جانب الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة والتأمين الصحي وبدل السفر، وغير ذلك من المزايا.

وفي حال رغبت في التقدم بطلب للحصول على منح دراسية ممولة بالكامل، قد يكون تحقيق حلمك بالدراسة في أفضل الجامعات العالمية مثل جامعة أكسفورد، وجامعة كامبريدج، وإمبريال كوليدج، وجامعة ستيرلينغ، وجامعة بريستول، وجامعة لندن، وجامعة وستمنستر وغيرها يتوقف على خطوة واحدة تُقدم عليها الآن قبل فوات الأوان.

1- Chevening: منحة دراسية كاملة

منحة تشيفنينج هي منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين. هذه المنحة متاحة فقط لدراسات الماجستير في أي موضوع. وتغطي منحة Chevening الدراسية الرسوم الدراسية الجامعية وبدل المعيشة الشهري وتذكرة العودة من الدرجة الاقتصادية إلى المملكة المتحدة، إضافة للمنح والبدلات الإضافية لتغطية النفقات الأساسية.

توفر هذه المنحة فرصة مميزة للنمو مهنياً وأكاديمياً، فهي تتبع نظام الجوائز الدولي لحكومة المملكة المتحدة الذي يهدف إلى تطوير قادة عالميين. سيكون هناك حوالي 1500 منحة دراسية سيتم تقديمها في جميع أنحاء العالم لهذه المنحة تحديداً.

في هذا الرابط تجد المتطلبات اللازمة للتقديم على المنحة وشروط القبول

3- منحة Gates Cambridge

منحة غيتس كامبريدج الدراسية هي منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين. تقدم هذه المنحة لدراسات الماجستير والدكتوراه. وتوفر راتباً سنوياً قدره 17.500 جنيه إسترليني، وتأمين صحي، وتمويل تطوير أكاديمي يصل إلى 2000 جنيه إسترليني، وبدل عائلي يصل إلى 10120 جنيهاً إسترلينياً.

تأسس برنامج Gates Cambridge للمنح الدراسية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000 بتبرع قدره 210 ملايين دولار أمريكي من مؤسسة بيل وميليندا جيتس إلى جامعة كامبريدج، وهو أكبر تبرع منفرد على الإطلاق لجامعة بالمملكة المتحدة.

بالنسبة لعام 2023، ستُقدم Gates Cambridge 80 منحة دراسية كاملة التكلفة لمرشحين استثنائيين من خارج المملكة المتحدة لمتابعة درجة الدراسات العليا بدوام كامل في أي مجال دراسي متوفر في جامعة كامبريدج.

شروط التأهُّل وخطوات التقديم

  • التمكُّن الجيد من اللغة الإنجليزية
  • تحقيق التميز الأكاديمي والجامعي.
  • يجب أن تكون قادراً على تقديم حجة قوية للحصول على درجة دراسات عليا معينة في كامبريدج. والالتزام بتحسين حياة الآخرين.
  • القدرة على القيادة والتأثير في الفريق.
  • يجب أن يكون المتقدمون من دول خارج المملكة المتحدة لمتابعة درجة الدراسات العليا بدوام كامل.

وبالنسبة لخطوات التقديم، تنصح الجامعة باتباع تعليمات التقديم التالية:

  • تقدم بطلب للقبول في تخصص وكلية من المطروحين ضمن منحة Gates Cambridge.
  • إنشاء حساب على الموقع.
  • املأ معلوماتك الشخصية بعناية.

بعدها، قم بإرسال المستندات التالية:

  1. بيان لمنحة Gates Cambridge: في ما لا يزيد على 3000 حرف (حوالي 500 كلمة)، يرجى توضيح سبب تقدمك للحصول على منحة دراسية عليا، وكيف تستوفي المعايير.
  2. إضافة السيرة الذاتية.
  3. مقترح بحث في مجالك (للمتقدمين لدرجة الدكتوراه فقط).
  4. مراجع للأهلية: بالإضافة إلى مرجعين أكاديميين للقبول، يقدم المتقدمون في المنحة الدراسية مرجعاً إضافياً، يوضحون فيه مدى ملاءمتهم للمنحة الدراسية.
  5. وأخيراً، إجابة أسئلة التطبيق، ثم تقديم الطلب بعد مراجعته.

3- منحة إمبريال كوليدج لندن لدرجة الدكتوراه

هذه المنحة الدراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين. حيث يتم تقديم ما يصل إلى 10 منح دراسية ممولة بالكامل كل عام للطلاب الممتازين.

وتغطي هذه المنحة كلاً من الرسوم الدراسية ومساهمة سنوية معفاة من الضرائب في تكاليف المعيشة بقيمة 16553 جنيهاً إسترلينياً.

ولكي تكون مؤهلاً للحصول على منحة Imperial Collage London لدرجة الدكتوراه، يجب أن تكون قد حصلت أو تترشح لنيل درجة الشرف من الدرجة الأولى على مستوى الماجستير (أو ما يعادلها) في الهندسة الكيميائية، أو أي فرع آخر من فروع الهندسة أو العلوم ذات الصلة.

وتُعد جامعة إمبريال من بين الجامعات في المملكة المتحدة التي تضم أكبر عدد من الطلاب الدوليين. كما تقدم منحاً دراسية متخصصة في قسم الهندسة الكيميائية.

خطوات التقديم على المنحة

يجب تقديم المستندات التالية:

  • بيان شخصي لدعم الطلب، وفيه تحدد اهتماماتك البحثية وخبراتك.
  • الوثائق الكاملة لدراساتك الجامعية حتى الآن.
  • نسخة من شهادة اللغة الإنجليزية الخاصة بك.
  • عناوين بريدية رسمية تابعة لمؤسسات علمية لشخصين يرشحانك للمنحة على أن يكون أحدهما أستاذاً أكاديمياً (على سبيل المثال مشرف مشروعك أو أستاذك الجامعي).

ويقوم المرشحان لك بمراسلة الجامعة مباشرة بخطابات التزكية، إذ يجب ألا تقوم بتحميل خطاباتهم المرجعية التي تبقى سرية بين الأستاذ والكلية.

ولكي يتم النظر في منح الدكتوراه الكيميائية، ستحتاج إلى تقديم طلب للقبول من خلال نظام القبول عبر الإنترنت من هذا الرابط.

منح دراسية جزئية أو كاملة لعام 2023/2024:

بشكل عام، من الضروري متابعة مواقع بريطانية معتمَدة مثل الموقع الرسمي للقنصلية البريطانية للتسجيل في المنح الدراسية المعروضة فور طرحها، ومعرفة الشروط والمعايير وتحضير الأوراق المطلوبة.

فيما يلي بعض من المنح الأخرى:

شارك مع أصدقائك

Ghita Bennis