Skip to content Skip to footer

دراسة .. المرأة أكثر عرضة للإكتئاب من الرجل

طارق الحجام

المرأة أكثر عرضة للإكتئاب

الإكتئاب يؤثر على المرأة ما يقارب ضعفين من الرجل حيث أنه قد كشف الباحثين في ولاية ميشغان أن هناك جزء في عقل الفئران تتنشط أثناء التعرض للضغوط ويتم التحكم فيها بواسطة هرمون تستوستيرون.

وكانت نتيجة هذه الدراسة قد نشرت في الطب النفسي البيولوجي ، و كانت هذه الدراسة تتركز حول النشاط بين الخلايا العصبية في جزء معين من الدماغ يطلق عليه ال hippocampus ، و الذي يكون أكثر نشاطا في حالة كان الشخص تحت تأثير الضغوطات و المشاعر.

و وجد الباحثين أن النشاط في عقل الرجل خلال مرحلة الضغوط كانت منخفضة مقارنة بعقل المرأة ، وكان هذا بسب وجوج هرمون التسترون ، وحين أزالوا هرمون التسترون من الفئران الذكور لاحظوا أنه قد ظهرت عليهم علامات الإكتئاب.

Pixabay©

و حين أراد العلماء تطبيق تلك النظرية على المرأة ، تم حقن الفئران الإناث بهرمون التسترون و لاحظوا حينها أن الفئران أصبحت مقاومة للسلوكيات الإكتئابية .

وقال روبسون أحد العلماء القائمين على هذه الدراسة :

“حتى مع وجود أفضل مضادات الاكتئاب لدينا ، مثل بروزاك ، لا نعرف بالضبط ما هي آلية عملها ، هذه هي المرة الأولى التي نجد فيها دائرة تقود إلى هذا السلوك المختلف تبعا لنوع الجنس ؛ و يمكن للعلماء الآخرين الآن استكشاف كيف يمكن أن يقود هذا إلى معرفة أهداف علاجية جديدة في البشر.”

استخدمت مجموعة روبسون المواد الكيميائية الوراثية لمعالجة النشاط في دماغ الفأر في هذه الدراسة و هذه المواد قد تفيد في تطوير “الطب الوراثي” لعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان في المستقبل.

تتعرض النساء إلى مشاعر سلبية كثيرة إلى ضغوطات نفسية في الحياة بطريقة أكبر من الرجال و ربما كانوا معرضات للمواجهات الصعبة بشكل أكبر.

فعلى سبيل المثال قد يقع التأثير و المسؤولية بشكل أكبر على الأمهات من الآباء في رعاية الأطفال و تربيتهم. و بطبيعة المرأة فهي الأكثر عاطفة من الرجل و قد تقودها عاطفتها إلى الإنغماس بمشاعر الحزن.

ArtmiamiMagazine©

و غالبا ما تكون أسباب اكتئاب الرجال مقتصرة بشكل أكبر على المشاكل المهنية في حين أن النساء يواجهن الإكتئاب بسبب مشاكل عاطفية أو انسانية كفقد أحد المقربين أو وفاة صديق أو شخص من العائلة مما يؤكد أن المرأة تتمتع بقدر كبير من التعاطف مع الآخرين .

و تمتلك النساء القدرة على اجترار الماضي بذكرياته السيئة فالمرأة لديها القدرة على تذكر الأحداث التي ارتبطت بالمشاعر بشكل أكبر من الرجل

و بالأخص إذا ارتبطت تلك الذكريات بمشاعر سلبية أو انفعال شديد فإن استدعائها من ذاكرة النساء يكون بسهولة أكبر،

و تشكل الصعوبة في التخلص من ذلك و عدم قدرة المرأة على التجاوز و النسيان إلى زيادة معدلات الإكتئاب لديهن.

المراجع: 1 ، 2 ، 3