Skip to content Skip to footer

حِيَل لتحفيز الذاكرة ومراوغة الألم وزيادة الإبداع

حِيَل لتحفيز الذاكرة ومراوغة الألم وزيادة الإبداع
غيتة بنيس

مازال العلماء يكتشفون حقائق وقدرات مذهلة عن الأجسام وتكوين الدماغ.

نرصدلكم فيما يلي بعض الحيل التي قد تساعدك في التعامل مع الجسد والتي قد تمكنك من تحفيز قدراتك:

السعال يخفف الشعور بالألم

وجدت الكثير من الدراسات أن السعال بشكل صحي يزيد من ضغط الدم مما يؤدي لإنقاص حساسية الجهاز العصبي لإشارات الألم، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل الإحساس بالألم. كما يساهم السعال في تشتيت الانتباه عند الحقن بالإبرة.

النظر إلى صور الأمراض يقوي الجهاز المناعي

يستمر الجهاز المناعي في التطور وتقوية نفسه، إذ يصبح أقوى إذا نظرت إلى صور مرض معين.

في دراسة وجد الباحث “مارك شالر” من جامعة كولومبيا البريطانية أن الأشخاص الذين يشاهدون صوراً للأمراض لديهم استجابة مناعية أقوى ضد العدوى أكثر من الأشخاص الذين يشاهدون صوراً أخرى لا علاقة لها بالأمراض.

إذ يمكن لصورة فوتوغرافية لمرض معين أن تضع الجهاز المناعي في حالة تأهب قصوى.

قام “شالر” بتجنيد 28 متطوعاً وعرض عليهم عرضين من الصور. العرض الأول كان صوراً للأثاث والعرض الثاني كان صوراً للأمراض المعدية كالجدري أو الآفات الجلدية أو العطس.

كما جمع “شالر” عينات دم من المتطوعين قبل وبعد كل عرض وخلطها بجزيئات بكتيرية.. ليعرف مدى استجابة الخلايا البيضاء في الدم لهذه الجزيئات البكتيرية.

وبقياس تركيزات البروتين المسمى “interleukuin6” في خلايا الدم البيضاء ووجد أنه كلما زادت نسبة هذا البروتين كانت مناعة الجسم أقوى. لم تغير صور الأثاث مقدار هذا البروتين في عينات دم المتطوعين لكن صور المرض رفعتها بنسبة 24 بالمئة.

رفع الحواجب يزيد من الإبداع

وجد الباحثون في دراسة أجريت في جامعة ماريلاند أن رفع حواجبك يساعد في الواقع على تعزيز الإبداع لأنه يوسع الإدراك البصري ويساعدك على التفكير في حلول أكثر لمشكلة معينة أكثر مما يمكنك القيام به، وعلى العكس فإن تضييق الحاجبين له تأثير معاكس على الإبداع.

الألم يقوي الذاكرة

يعد الألم من أهم الطرق التي يعبر بها الجسد بأن شيئاً ما قد حدث بشكل خاطئ، كما يقوي الشعور بالألم ذاكرتك بشكل كبير. في دراسة أجراها باحثون من المركز الطبي الجامعي بجامعة هامبورغ تبين أن الأشخاص الذين عرضت لهم صور تجريبية أثناء الألم كانوا قادرين على تذكرها بشكل أفضل على الرغم من مرور فترة طويلة الأمد قد تصل لعام.