Skip to content Skip to footer

ما قصة تساقط الشعر في الخريف ؟

طارق الحجام

ما قصة تساقط الشعر في الخريف؟ يعد فصل الخريف، كما يعلم معظمنا، ثالث فصول السنة بعد فصل الصيف، حيث تبدأ به الحرارة بالتراجع شيء فشيء. يسمى باللغة الإنجليزية Fall والتي تعني موسم التساقط نظرًا لتساقط أوراق الأشجار . يمتد ابتداءًا من 7 أغسطس من كل عام حتى 7 نوفمبر وفقًا لمناخ الأرض الطبيعي، والخالي من مشاكل العصر الحالي.

علامات وأسباب تساقط الشعر عامة

من الطبيعي أن يفقد الإنسان معدل معين من الشعر يوميًا، فبعض الدراسات أكدت على تساقط 100 شعرة من كل فرد يوميًا، و 250 شعرة في حال الاستحمام، وأدلى العديد من الخبراء بقول أن زيادة نسبة الزيوت في الرأس تؤثر سلبًا على فروة الرأس بشكل يوازِ تأثير الجفاف عليها. إلا أن بعض الأطباء عارضوا هذا الكم من الشعر المتساقط، وربطوا الأمر بالصحة التي يتمتع بها الجسم، ووظائف الأعضاء فيه.

العناصر المسؤولة عن تغذية الشعر وأسباب التساقط

يوجد عناصر في جسم الإنسان تمثل الدور الأساسي في غذاء بصيلة الشعر وتقويتها، أهما:

  1. الزنك
  2. الحديد
  3. بي ١٢
  4. فيتامين أ
  5. فيتامين ج
  6. فيتامين د

لكن قد يجد البعض أن دمه يحتوي على المخزون الطبيعي لهذه العناصر، فيتوجب عليه أخذ الحيطة حول وظائف الأعضاء، فهنالك أسباب أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر مثل:

  1. فقر الدم
  2. خلل في الغدة الدرقية
  3. ضعف مناعة الجسم
  4. الحمل والولادة
  5. مرض سعفة الرأس
  6. الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض لدى المرأة
  7. حبوب منع الحمل
  8. ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم
  9. ضغط الدم المرتفع
  10.  التوتر والضغط النفسي
  11. ارتباط تساقط الشعر بفصل الخريف

نشرت مجلة الأمراض الجلدية دراسة علمية تم إجراؤها على 800 امرأة على مدار 6 سنوات متواصلة، وتمتعت جميع هؤلاء النسوة بكامل صحتهن ولا يشكين من أي أمراض، وقد وجدت الدراسة بأنهن يعانين من زيادة تساقط الشعر في الخريف.

اكتشفت الدراسة أن دورة حياة الشعر تتراوح بين سنتين إلى 6 سنوات، وأن 90% من شعرنا ينمُ في أي وقت، وبأن البقية أي 10% من شعرنا تبقى على حالها لمدة تتراوح بين شهرين إلى 6 أشهر قبل أن تتساقط جميعها. المدهش، تحتاح بصيلات الشعر في هذا الوقت إلى استراحة لمدة 3 أشهر قبل أن يبدأ نمو الشعر من جديد، وقد لاحظ العلماء على النساء اللواتي أجريت عليهن هذه التجربة أن أعلى كمية تساقط تكون في شهر نهاية شهر يوليو مع شهر أغسطس من السنة، لذا، يبدأ الشعر بالتساقط مع بدايات الخريف، وبعد مرور الفصل تأخذ البصيلات إجازتها السنوية لتعود وتبدأ بالنمو من جديد.

علاج تساقط الشعر في الخريف

علماً أنك لا تستطيعين إيقاف تساقط الشعر في فصل الخريف إلا إنك قادرة على تقوية بصيلات الشعر طبيعياً، لذا فقد اخترنا لكم أفضل 4 وصفات طبيعية لتقوية الشعر في هذه الفترة من السنة والتخفيف من تساقطه قدر الإمكان

  • وصفة الثوم والزيتون

اخلطي نصف كوب من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الثوم المطحون، ومن ثم ادهني بهذا المزيج فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لطبيعة شعرك.

  • وصفة الأفوكادو وجل الصبار لترطيب الشعر الجاف

يعمل الأفوكادو وجل الصبار على ترطيب شعرك وتقويته، وربما هذا هو كل ما تحتاجينه في هذا الفصل من السنة، ولذا قومي بهرس حبة أفوكادو ناضجة وأضيفي لها ملعقة كبيرة من جل الصبار ومن ثم دلكي فروة الرأس والأطراف بالخليط واتركيها لمدة 40 دقيقة قبل أن تشطفي شعرك بالماء الفاتر.

  • خلطة البيض وزيت الجوجوبا لتقوية الشعر وترطيبه

لتقوية شعرك كل ما تحتاجينه هو مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ومن ثم قومي بتدليك فروة الرأس بها وأطراف الشعر لترطيبها، واتركيها حوالي 30 دقيقة قبل شطف شعرك بالماء الفاتر.

  • وصفة منقوع أوراق إكليل الجبل لتقوية بصيلات الشعر

تمتلك عشبة إكليل الجبل خصائص تحافظ على الشعر صحي ولامع، ولتطبيق هذه الوصفة قومي بغلي 4 ملاعق من  أوراق إكليل الجبل في كوب من الماء واتركيه حتى يبرد ومن ثم صفي الماء واخلطي معها ملعقتين من زيت اللوز، وقومي بعدها بتدليك فروة الرأس لمدة 30  دقيقة ومن ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

خلاصة

نتأكد في نهاية المطاف أن أسباب تساقط الشعر في الخريف وإعادة تجدده تعود إلى دورة حياة الشعر وهي أمر طبيعي وصحي للغاية، ولا داعي للخوف منه إذا اطمأن الفرد على صحته الجسدية بشكل كلي.