ايكودار .. تعرفوا على أقدم نظام بنكي عرفته البشرية والذي استخدم بالمغرب


لا بد ان خدمة البنوك باتت من المصالح التي لا غنى عنها حاليا ،فمن منا لا يضع امواله في البنك و من منا لا يستخرج نقوده منه ،ناهيك عن العديد من التعاملات المصرفية للبنوك  ،منح القروض و اقامة المشاريع . لكن هل تبادر الى ذهنكم التساؤل عن حال الامم السابقة؟! هل من بنوك تدبر مصالحهم انذاك ام مؤسسات شبيهة لذلك؟!

مخازن جماعية في المغرب تعرف باسم “ايكيدار”

يقول الباحثون بانه اقدم نظام بنكي عرفته البشرية حتى قبل ظهوره في اوروبا ، شيد الامازيع فوق الاماكن المحصنة طبيعيا مخازن جماعية تعرف في اللغة الامازيغية باسم ايكيدار او ايكودار و مفردها اكادير ،و هو الاسم الذي اشتقت منه المدينة المغربية المعروفة.

و هذا في زمن كان ينتشر فيه قطاع الطرق و اللصوص ،و كانت القبائل تحرص فيه على تامين مخزونها من المحاصيل تماما كما تحرص على ابنائها ،ما خلق الحاجة الى هاته الاماكن و بشدة  .

يقول اسماعيل منقاري و هو باحث في الشان الامازيغي

اصبح للايكيدار تميزها و خاصيتها في المغرب، اذ منذ القرن 15اصبحت ايكودار مركز للاستقرار و التمويل العقلاني للمجتمعات القبلية .

التوزيع الجغرافي لهاته المخازن الجماعية

تنتشر الايكودار بالمئات في عدد من مناطق المغرب ، و بالاخص منطقتي الاطلسي و سوس  .

الهندسة المعمارية للايكودار

تنشأ هاته المخازن المعمارية  وفق نمط هندسي خاص ، تختلف فيه الالوان و مواد البناء بحسب طبيعة المنطقة،

حيث تبنى بشكل جماعي و تكون ملكيتها للجميع .

لا تتعدى طوابق الايكودار في الغالب ثلاثة او اربعة ، حيث يحتوي كل منها على عدد من الغرف ، و تخزن فيها اهم المحاصيل الزراعية و العسل، بالاضافة الى الحلي و المجوهرات.

وزارة الثقافة المغربية تفتتح في الرباط معرضا تراثيا للتعريف بال”ايكودار”

يقول فؤاد المهداوي و هو مدير معرض “ايكودار”

تسير الايكودار من طرف مجالس تسيير تسمى باللغة الامازيعية انفلاس اوغادير ، و ما يميز هذه المجالس هو كونها منتخبة بما يعني انها توفر ديمقراطية متقدمة و سابقة في نوعها.

فيما تستعمل الايكودار

حمت الايكودار انذاك سكان المنطقة من المجاعة و الاعباء ،الى جانب كونها حافظت على الذاكرة الثقافية لسكان المناطق الامازيغية ،

بما فيها من عقود بيع و زواج وكذا اتفاقيات محلية بين القبائل و مؤلفات كبار العلماء .

بالاضافة الى دورها الاقتصادي و الثقافي ،ترتدي الايكودار خلال فترات الحروب العباءة العسكرية ، حيث تتحول الى مخزن للسلاح و العتاد و يساعدها في ذلك موقعها الجغرافي المحصن .

لا ادري ان كانت هاته اول مرة تسمعون فيها عن الايكودار ام لا، لكنها مخازن يشهد لها الثرات بالقدم و الفعالية ما يرينا الكثير من النظام الذي ابدته القبائل في وقت مضى .

المصدر 1

شارك مع أصدقائك

Librabuzz