Skip to content Skip to footer

الدفاع عن النفس .. حركات عملية بسيطة للدفاع عن النفس يمكن لأي شخص أن يقوم بها

الدفاع عن النفس
طارق الحجام

هل تمتلك القدرة على الدفاع عن نفسك ومن حولك من أصدقاء إذا ما صادفت اعتداءً من أحد الأشخاص، حسنا الآن أصبح بمقدورك تعلم حركات الدفاع عن النفس والتدرب عليها.

ومن الجيد اخبارك أن هناك طرق بسيطة إذا ما اتقنتها ستحمي نفسك من أي لحظة هجوم قد تهدد حياتك. احمي نفسك من الهجوم أن تكون واعي بالبيئة المحيطة بك أن لاتمشي وحيدا في أماكن مظلمة وخالية ولا تركن سيارتك فيها، فالمعتدي يستهدف الضعفاء الذين لايملكون القدرة على الدفاع عن النفس.

تأكد من اتباع نصائح السلامة فالوقاية أفضل وسيلة لحماية النفس من التعرض لأي هجوم. إذا كنت قادراً عن النجاة بحياتك وتسليم محفظتك أو أيا كان عوضا عن القتال وتجنب الإعتداء عليك فافعل، لا شيء أكثر أهمية من حياتك.

في هذا المقال سنعرض لك بعض الطرق التي ستساعدك على الدفاع عن نفسك بكل سهولة، أكمل قراءة المقال بالأسفل  لكي تتعرف على الخطوات العملية للدفاع عن النفس …

أكثر أجزاء الجسم تأثيراً للضرب

عند أي مواجهة لن تمتلك الكثير من الوقت للمواجهة لكنك قد تمتلك القليل من الحركات لتتدافع بها عن نفسك قبل عن يسيطر عليك المهاجم بشكل كامل.

في تلك اللحظة لن يفيدك أن تبقى مصدوما و يتحتم عليك الدفاع عن النفس وأن تأذي المهاجم قبل أن يتم ايذائك ولاينبغي عليك التفكير طويلا، استهدف اكثر أماكن الجسم الظاهرة التي يمكن أذيتها بسهولة: مثل العين الأنف، الأذن، الرقبة، الفخذ، الركبة والساقين، دعه ينشغل بألمه حتى تتمكن من الفرار .

سو إريكسون وهي كاتبة في موقع الدفاع عن النفس للمرأة و تستعرض هنا بعض الحركات التي يمكن بها استهداف نقاط الضعف للدفاع عن نفسك.

  • تعتمد نقاط الضعف على مدى قرب المهاجم منك فهو سيحدد في أي مكان عليك توجيه لكمتك، لا تلكم أنفه إذا كنت قادرا على ركل ركبته.
  • سوف تستخدم يدك عند إصابة المهاجم في الجزء العلوي من جسده.
  • يمكنك القيام بضربات ذو تأثير باستخدام حافة يدك الخارجية مثل وضعية استخدامك محمل سكين الحد أو اللكم براحة اليد/باطن الكف أو توجيه ضربه ببُرجُمَتك أو لكمه بقبضة يد مُحكمة.

وهنا نعرض لكم بعض النقاط التي تعتقد سو بأنها أكثر نقاط الضغط حساسية:

العين

ادخال الإصبع في العين وخدش المهاجم هي من احدى الطرق الفعالة للدفاع عن النفس بجانب هذا، فإن هذه الحركات تسبب الكثير من الألم وهذا أيضاً سوف يجعلك قادر على الهرب بسرعة أو على الأقل التشويش المؤقت في رؤيته.

الأنف

إذا كان المهاجم قريب منك، استخدم حافة راحة يدك للكمه تحت أنفه والقي بكامل ثقلك عند القيام بهذه الحركة لتسبب أكبر قدر من الألم وترغمه على إفقاد السيطرة عليك.

إذا كان يهاجمك من الخلف، فيمكنك لكن أنفه (من الجانب أو من الأمام) باستخدام مرفقك. في كلتا الحالتين، استهدف عظام الأنف.

الرقبة

الهدف الأكبر هو الجانب من الرقبة حيث يكون الشريان السباتي وحبل الوريد (الوريد الوداجي).

يمكنك أن تدوخ المهاجم مؤقتاً باستخدامك وضعية اليد الحادة حيث تكون كل الأصابع متشابكة مع بعضها بإحكام ويكون الإبهام مثني قليلاً. لمزيد من الإصابات، يمكنك أن تصفعه بمرفقك في حنجرته عقب طرح وزن جسدك إلى الأمام.

الركبة

ركل الجزء الأمامي للركبة يمكنه احداث إصابة بالغة ولكن أقل احتمالاً أن تسبب اختلال فى التوازن.

كيف يمكنك رفع حدة الضرر ؟

استخدم المرفقين والركبتين والرأس. هذه هي الأجزاء الأكثر قوة وصلابة عند الضرب. هنا الأجزاء الأكثر تأثيراً في الجسم لإلحاق الضرر بها: مرفقيك والركبتين والرأس..هي أسلحة جسمك المركبة داخلياً.

استخدم أغراضك اليومية

الأغراض التي تحملها في حقيبتك بشكل يومي، تستطيع أن تستخدمها كسلاح فعال للدفاع عن نفسك، كالعطور ومثبت الشعر بالقيام برشه في عيون المهاجم.

إذا كنت تمشي في الخلاء فقم بإستخدام التراب و رشه في وجه المهاجم.

سيطر على وزن جسدك

بصرف النظر عن حجمك ووزنك وقوتك مقارنةً بخصمك، يمكنك الدفاع عن نفسك من خلال استخدام جسدك بشكل استراتيچي واستخدام قوانين الفيزياء البسيطة. هذا هو المبدأ وراء أنظمة فنون الدفاع عن النفس مثل چو چيتسو وغيرها من برامج الدفاع عن النفس حيث يكون إنسان ضئيل الحجم قادراً على غلب إنسان أكبر حجماً منه

قم بالصراخ وصده

اصرخ بأعلى صوتك ابتعد عني وقم بصده فهذا قد يلفت أنظار المارة ويجعل المهاجم يعرف انك لست سهل المنال وقد يمنحك ارتباكه القليل من الوقت لتتمكن من الفرار.