Skip to content Skip to footer

البقدونس يحارب السرطان .. 10 فوائد للبقدونس تعرف عليها

طارق الحجام

لا يقتصر نبات البقدونس في رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم فحسب بل إن فوائده اتسعت لتشمل علاجات لمشاكل صحية عديدة ، فهي تحمل في خصائها علاجا لأمراض القلب و الكليتين و الجهاز الهضمي و المسالك البولية. إن انتشار البقدونس في أنحاء العالم و توفره بسهولة يجعل إمكانية استخدامه و إضافته للأطعمة أكبر.

فوائد البقدونس :

1 علاج الإلتهابات البولية: يستعمل البقدونس في علاج حصى الكلى و المثانة ، كما أنه يحتوي على مواد تحفز إدرار البول.

2 مضاد للأكسدة: يعتبر البقدونس مضاد للأكسدة حيث أنه يرفع من مستوى نشاط مضادات الأكسدة في الجسم.

3 تحسين مستويات السكر بالدم.

4 تخفيض سُميّة الكبد.

5 يحارب السرطان : يلعب البقدونس دورا هاما في محاربة السرطان لإحتوائه على مادة الأبيجينين المستخلصة منه مما يساعد في كبح سرطان الرئة و القولون و الثدي و البروستاتا و دماغ و الجلد و اللسان و اللوكيميا.

6 يحمي من الكوليسترول الضار: يعتبر البقدونس من الورقيات التي تمنع التصاق الخلايا بالكوليسترول السيء والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين ، كمان أنه يخفض من أمراض القلب لإحتوائه على مادتي الأبيجينين والكوزموسين.

7 تحسين قرحة المعدة.

8 يعالج الإسهال :تعتبر عشبة البقدونس من العلاجات المستخدمة في الطب الشعبي في علاج تقلصات الأمعاء و الإسهال.

8 يعمل البقدونس كمضاد بكتيري.

9 علاج الحساسية: يستخدم زيت البقدونس في علاج أمراض جهاز المناعة و الإلتهابات المزمنة كما أنه يمكنه أن يُحسّن من حالات الرّبو والكحة.

10 رفع مستوى هرمون الإستروجين:يلعب البقدونس دورا هاما في استعادة النشاط الإستروجيني الذي ينخفض بسبب الوصول لمرحلة اليأس و يؤثر نقصانه في حدوث أمراض عديدة مثل هشاشة العظام و ارتفاع كوليسترول الدم.

المرجع: 1