استثمرت إرثها في بناء جامع أصبح جامعةً درست فيها قامات علمية كبيرة..فاطمة الفهرية


يعرف أغلبنا جامعة القرويين، التي تعتبر أقدم وأول جامعة في العالم. كانت الجامعة في الأساس جامعاً. بذلت المال لإنشائها امرأة تدعى فاطمة الفهرية.

من هي فاطمة الفهرية؟

وُلدت فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية عام 800 في مدينة القيروان، وهي تنحدر من ذرية عقبة بن نافع، القائد المسلم الذي فتح بلاد المغرب.

هاجرت فاطمة من القيروان إلى فاس عاصمة دولة الأدارسة في المغرب الأقصى، ونزلت مع أهل بيتها في عدوة القرويِّين زمن حكم إدريس الثاني.

تزوجت فاطمة في المغرب، وبعد استقرارها بفترة تُوفي والدها ثُم زوجها. ورثت الكثير من الأموال عن والدها وزوجها هي وأختها مريم.  ولقبت بأمّ البنين لكثرةِ تصدقها على طلاب العلم ورعايتها لهم.

أرادت فاطمة استثمار إرثها استثماراً يفيد الناس، فقامت ببناء جامع كبير أصبح مع الوقت جامعةً درست فيها أسماء وقامات علمية كبيرة.

تحول جامع القرويين من مسجد إلى جامعة

بعد بناء المسجد وقبل وفاة فاطمة الفهرية بعامٍ تقريباً، كانت محاضرات العلم تُلقى في ساحة المسجد، وأصبح جامع القرويين أول معهد ديني وأكبر كلية عربية في بلاد المغرب الأقصى.

يُعتقد أنه تحوّل إلى جامعة حقيقية بداية من عصر المرابطين، أي في القرن 11 ميلادي. وزاد إشعاعه في عهد الدولة المرينية خلال القرن الرابع عشر، وبدأ المشايخ يتخذون المسجد مقراً أساسي لإلقاء الدروس والمحاضرات. وتعتبر هذه الفترة هي التي بدأ يعرف فيها المسجد بجامعة القرويين، وحتى يومنا هذا لا يزال المسجد قائماً.

تُصنّف جامعة القرويين على أنها أقدم جامعة في العالم، بحسب اليونيسكو وموسوعة غينيس، باعتبار أنها تسبق جامعات أوروبا بحوالي قرنين من الزمن.

وقد توسعت الجامعة لتدرس علوم الفلك والرياضيات والأدب والفقه، كما درست في القرويين على مدى تاريخ وجودها الضارب في القدم، قامات وأعلام شهيرة، من قبيل ابن خلدون، وابن رشد، وابن ميمون، والشريف الإدريسي، وغيرهم كثيرون جداً.

أقدم مكتبات العالم

أنشأت فاطمة الفهري إحدى أقدم المكتبات في العالم في جامعة القرويين، تحتوي المكتبة على أكثر من 4 آلاف مخطوطة تشمل مخطوطات للقرآن الكريم من القرن التاسع الميلادي ومجموعة من أقدم مخطوطات كتب الأحاديث النبوية.

موت فاطمة الفهرية

فارقت فاطمة الفهرية الحياة حوالي عام 878. وفي ذكر فضلها على الملوك، يقول المؤرخ ابن خلدون:

“فكأنما نبهت عزائم الملوك بعدها، وهذا فضل يؤتيه لمن يشاء من عباده الصالحين”.

 

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

Ghita Bennis