Skip to content Skip to footer

ابتكار أول سيارة رباعية الدفع تعمل بخلايا الوقود باستخدام الهيدروجين الأخضر

غيتة بنيس

نجح الشاب المغربي فوزي النجاح، البالغ من العمر 29 سنة، في ابتكار سيارة”NamX”، والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم حيث تعمل بالهيدروجين الأخضر، وفق نظام خزان وقود قابل للإزالة.

وتسطيع السيارة المبتكرة من السير لمسافة 800 كيلومتر، بينما يستغرق شحنها مدة 3 دقائق فقط.

يقود النجاح فريقا طموحا من أجل إخراج مشروعه الصّناعي والتكنولوجي، والذي يساهم في التوفيق بين تنقل الإنسان والحفاظ على البيئة، بفضل الهيدروجين الأخضر.

وجاء على لسانه :

“دخلنا في مشاورات رسمية مع المغرب وسيتم الإعلان عن أخبار إيجابية قريبا”.

جرى الكشف عن عن بعض التفاصيل المحفّزة  من المشروع في إيطاليا، وهو عبارة عن سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بنظام خزان الوقود القابل للإزالة، الحاصل على براءة اختراع، والذي يَعدُ بإحداث ثورة في تجربة التنقل النظيف وإتاحة وقود الهيدروجين على نطاق واسع.

استغرق هذا الإبتكار من فوزي 4 سنوات من الاشتغال، ويندرج في مشروع يطمح إلى التوفيق بين تنقل الإنسان والحفاظ على البيئة في الآن نفسه.

ينحدر رجل الأعمال المغربي فوزي النجاح من أسرة مغربية بسيطة من الرشيدية، وابن مهاجر مغربي كادح اشتغل لأكثر من 35 كعامل بسيط في مصنع “رينو” للسيارات بفرنسا.

وتجذر الأشارة أن النجاح رائد أعمال لمدة 7 سنوات،كما عمل مع العديد من الشركات الناشئة في باريس. وعمل أيضا مع شركة تصنيع السّيارات الألمانية “فولكس فاغن”، وتم تدريبه في مجال السيارات.