Skip to content Skip to footer

“إدير” ماركة مغربية تسلط الضوء على الصناعة التقليدية بالمغرب من خلال منتجاتها التي تجمع بين الأصالة ومتطلبات العصر.

"إدير" ماركة مغربية تسلط الضوء على الصناعة التقليدية بالمغرب من خلال منتجاتها التي تجمع بين الأصالة ومتطلبات العصر.
صفاء عبد العزيز

الصناعة التقليدية المغربية مصدر حضارة وفن وثقافة

الصناعة التقليدية أو الحرفية المغربي source via @IDYR FACEBOOK©

تعتبر الصناعة التقليدية أو الحرفية المغربية مصدر حضارة وفن وثقافة تعكس تاريخ و تراث وقيم و ثقافة الشعب المغربي بجميع أشكالها المتنوعة من الخشب والجلد إلى المعادن والنحاس و الفخار والنسيج وغيرها، ويعتبر هذا الأخير مرجعا ثقافيا مهما يعكس عادات وتقاليد القبائل والقرى الأمازيغية المعروفة بصناعة السجاد والزرابي المزركشة ذات الألوان البهية أو ما يسمى ب(بوشرويط) وهو سجاد يصنع يدويا من بقايا الثوب بأدوات وإمكانيات بسيطة لكن النتيجة الأخيرة دائما ما تكون مبهرة.

"إدير" و طموح شابتان طموحتان SOURCE VIA IDYR'S CO-FOUNDER IDYR'S FACEBOOK IMAGES
“إدير” و طموح شابتان 
Source Via IDYR’S CO-FOUNDER IDYR’S FACEBOOK IMAGES©

“إدير” و طموح شابتان 

وفي المجال الحضري وبالضبط في مدينة الدار البيضاء قررت شابتان طموحتان إعادة إحياء هذه الحرفة التقليدية عن طريق إنشاء ماركة مغربية تقليدية بحلة جديدة ترضي متطلبات العصر لكن مع الإحتفاظ باللمسة المغربية الأصيلة.
أطلقت فدوى و أمال ماركة مغربية تحمل اسم “إدير” وتعني “الحياة” بالأمازيغية، وتعد هذه الماركة تقليدية 100% لأن جميع منتوجاتها تصنع يدويا وبمواد طبيعية كالجلد الذي يستخدمونه في صناعة الحقائب اليدوية وحاملات المفاتيح والإكسسوارات إضافة إلى الديكورات المنزلية التقليدية والأثاث من سجاد و ووسائد وكراسي وغيرها.. تجمع إدير بين الجودة والإتقان كما أنها ترضي جميع الأذواق لمختلف الفئات العمرية.

جميع منتوجاتها تصنع يدويا وبمواد طبيعية كالجلد Ssource via IDYR'S CO-FOUNDER IDYR'S FACEBOOK IMAGE©
جميع منتوجاتها تصنع يدويا وبمواد طبيعية كالجلد Source via IDYR’S CO-FOUNDER IDYR’S FACEBOOK IMAGE©

أثبتت “إدير” أنها ليست كباقي الماركات الأخرى فقد تأسست على هدفين نبيلين أولهما ذو بعد تنموي إجتماعي والآخر إيكولوجي بيئي. كيف ذلك ؟

تضم هذه المقاولة الشبابية يدا عاملة جلها من النساء القرويات اللواتي يكسبن قوتهن اليومي فقط من خلال النسيج ويواجهن مشاكل عديدة في التسويق، قررت إدير بعد دراسة ميدانية مساعدة هؤلاء النساء وذلك بمنحهن فرصة لولوج سوق الشغل وكسب قوتهن اليومي بشكل دائم.

أما فيما يتعلق بالجانب البيئي، تسهر إدير على جمع بقايا الأثواب ثم تعيد استخدامها مثل قطع الثوب المختلفة لصنع منتوجات جميلة كحقائب اليد والسجاد والملابس والوسائد وغيرها.. وتعتبر هذه الخطوة في غاية الأهمية بالنسبة للبيئة لأن إنتاج الملابس له آثار سلبية كتلوث المياه واستخدام الكيماويات السامة وأضف على ذلك أكوام القمامة من الملابس المستعملة وكذلك مخلفات المصانع من الأثواب وغيرها..

مواكبة الموضة مع الإحتفاظ باللمسة المغربية التقليدية SOURCE VIA IDYR'S CO-FOUNDER IDYR'S FACEBOOK IMAGES©
مواكبة الموضة مع الإحتفاظ باللمسة المغربية التقليدية Source Via IDYR’S CO-FOUNDER IDYR’S FACEBOOK IMAGES©

قامت إدير بعرض منتجاتها في عدة معارض داخل وخارج المغرب، كما أنها تعاملت مع عدة مصممين لتطوير منتجاتها من أجل مواكبة الموضة مع الإحتفاظ باللمسة المغربية التقليدية.كما كشفت لنا صاحبتا المشروع أمال و فدوى أنهما في صدد عقد شراكات داخل وخارج المغرب لعرض منتوجاتهم في باقي المدن المغربية و كذا خارج المغرب حتى تصل فكرة المشروع لجميع المقاولين الشباب من أجل تشجيعهم على إنشاء وتبني مشروعات ذات أبعاد تنموية و إيكولوجية أيضا