أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان


للرياضة أهمية كبيرة في حياة الإنسان طيلة أيام السنة ولا ينبغي أن يكون هذا الشهر الكريم سببا في التخلي عنها .
ولكن ما هو أفضل وقت لممارستها في رمضان؟

يجمع المتخصصون أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون في فترتين:
قبل الإفطار بساعة إلى ساعة ونصف، بحيث ينتهي النشاط الرياضي قرب وقت الإفطار لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة.
أو بعد الإفطار بثلاث إلى أربع ساعات، حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشكلات عسر الهضم.
واختيار الفترة يتوقف على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة، بشكل عام ينصح بممارسة الرياضة في رمضان في أي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على الممارسة دون تعب يذكر.
نصائح لممارسة الرياضة في رمضان :

-يُنصح بممارسة التمارين الرياضية في مكانٍ جيد التهوية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميّاً.

– يُفضل القيام بالأنشطة الداخلية مثل صعود السلالم، وذلك في حال كان الطقس حاراً خلال شهر رمضان، كما يُنصح بزيادة هذه التمارين تدريجيّاً وتجنب التعرض للإجهاد.
-ا لتوقف عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب: وخاصةً عند ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، حيث تزداد فرص الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة حاجة الجسم للسوائل و الطعام.
– اتباع نمط غذائي صحي: مع ممارسة الرياضة، ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تعزز القدرة على بذل المجهود أثناء الرياضة، وأهمها الخضروات، والفواكه، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والألبان.
– الإكثار من شرب الماء في الفترة بين ما بعد الإفطار إلى ما قبل السحور بحيث يحتاج الجسم إلى تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح معدنية خلال فترة الصيام، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في رمضان.
-الإعتدال في تناول الطعام خلال شهر رمضان من خلال استهلاك كمّياتٍ مشابهةٍ من الطعام والسعرات الحرارية التي يتمّ تناولها في أيام العادية، مع مُراعاة التغيير في توقيت الوجبات.

إن كانت لديك قصة تريد أن تشاركها مع العالم، فأرسلها عبر الايمايل التالي story@librabuzz.com
شارك مع أصدقائك

Ghita Bennis