Skip to content Skip to footer

أعراض إدمان الفيسبوك ومخاطره الحتمية

طارق الحجام

استطاعت مواقع التواصل الإجتماعي من اقتاحم حياتنا بشكل كبير ، حيث أصبح معدل الساعات الذي يجلس فيه الفرد في متابعة المواقع الإجتماعية مابين ال5 إلى ال8 ساعات يوميا و أصبح من الصعب قضاء يوم كامل دون العودة لأحد المواقع الإجتماعية و تصفحها.

إن ظاهرة إدمان الفيسبوك على وجه التحديد تمكنت من اجتياح مختلف الفئات العمرية ، فلم يعد الأمر مقتصرا على فئة الشباب بل امتد ليشمل كبار السن أيضا. و يجهل الكثيرين أن هذا الأمر قد تحول إلى إدمـان وأصبح من الصعب العيش بدون الفيس بوك. و ستتعرف هنا على أهم العلامات التي تعتبر من أعراض إدمـان الفيسبوك.

أسباب إدمان الفيسبوك:

  1. زيادة أوقات الفراغ: وهو المحرك الأساسي المؤدي على إدمان الفيسبوك، حيث أن غياب الهدف يجعل الأوقات تمضي دون الإكتراث لها.
  2. العزلة الإجتماعية: الشخصية الإنطوائية التي تعجز عن تكوين علاقات اجتماعية على أرض الواقع غالبا ما تتعلق بشكل أكبر حيث أنه المنفذ لها في إقامة صداقات.
  3. الضغوطات النفسية : حيث يعتبر الفيس بوك المنفس الذي يلجأ إليه الكثيرين لمحاولة الإنشغال و نسيان ما حدث خلال يوم طويل مليء بالضغوطات ، يبدأ الموضوع بذلك و ينتهي بعدم قدرته على الإبتعاد عن الفيس بوك.
  4. التفكك الأسري : حيث أصبح الكثيرين يهربون من واقعهم المرير عبر الإنشغال بالفيس بوك .
  5. إدمان الألعاب التي يعرضها الفيس بوك.

أعراض إدمان الفيسبوك:

  1. بالرغم من قضاء وقت طويل في استخدام الفيس بوك إلا أن شعور عدم الإكتفاء يزداد.
  2. الرغبة في استخدام الألعاب و تكوين صداقات و تصفح الحسابات بشكل أكبر.
  3. الرغبة الملحة بالعودة إلى فتح الفيسبوك مرارًا وتكرارًا خلال اليوم و عدم القدرة على التوقف.
  4. ضعف التواصل الأسري و تفضيل التفاعل على الفيسبوك أكثر من قضاء الوقت مع الأحبة.
  5. الفشل الكبير في محاولات تقليل ساعات استخدام الفيس بوك.
  6. التوتر و الغضب الشديد في حال الإبتعاد عن الفيسبوك أو انقطاع طرق الدخول إليه.
  7. الإفراط في الحديث عن الفيسبوك وتمحور الحديث حوله.

خلاصة

إن مخاطر الفيس بوك تشمل جوانب جسدية كالإجهاد البصري و آلام شديدة في الرقبة و الأكتاف و أعصاب اليد نتيجة لتصفح الفيس بوك عبر الهاتف لساعات طويلة و اضطراب جودة النوم نتيجة للسهر لوقت متأخر من الليل ، و كذلك مضاعفات نفسية كالعصبية و التوتر في حال انقطاع الإنترنت و مشاكل اجتماعية كإزدياد العزلة الإجتماعية و تزعزع العلاقات الأسرية.

إن الإستخدام السليم للفيس بوك يمنحك الحصول على معلومات جديدة و يمكَنك من التعرف على أشخاص جدد ، فالفيسبوك سلاح ذو حدين يمكنه أنه يفيدك إذا أحسنت استخدامه و العكس صحيح.

المرجع : 1