Skip to content Skip to footer

أطول زواج بين زوجين مصابين بمتلازمة داون ينتهي بوفاة الزوج

طارق الحجام

عن عمر يناهز 56 عامًا توفي بول ديفيرجو صاحب متلازمة داون بعد زواج يعد الأطول بين زوجين يحملان متلازمة داون حيث استمر زواجها لأكثر من 25 عامًا.

كان من الممكن أن يدخله أبواه وهو صغير مصحة رعاية ذوي الإعاقة ليعيش ويتوفى ولا أحد يعلم عنه شيئًا وكان من الممكن أن يحدث المثل لزوجته كريس، إلا أن عائلاتهما كانتا تتحلى بالحب والعطف والشجاعة أيضًا، لتكون النتيجة المدهشة هي حياة ملئية بالتحديات تجاوزها الزوجين ليعيشا 25 عاما من الزواج السعيد، كم سمعنا عن أصحاء ولكن لا يدوم زواجهم بضع سنوات، ولكن التحلي بالإرادة والحب كانا الدافع لدوام هذا الزواج.

أثناء أحد الحفلات الخاصة بذوي القدرات الخاصة عام 1980 تقابل الزوجين ووقعا في الحب من أول نظرة، ليعيشا فترة خطوبة وليواجها بعض التحديات من إدارة ولاية نيويورك حيث كان لازما عليهما خوض بعض الإختبارات التي تؤكد للولاية أنهما يستطيعان الزواج.

وفي تلك الأثناء تقول كريس

عندما نظرت في عينيه وجدت مستقبلي، وحينها قلت له هل تتزوجني؟ وأجابني بنعم.

لينتقلا للعيش في مساكن مجهزة من قبل الولاية لذوي القدرات الخاصة حيث يتواجد بها أطباء وممرضين للإشراف على الرعاية الصحية. والزوج كان يعمل في أحد مؤسسات رعاية ذوي القدرات الخاصة بينما الزوجة كانت تعمل في أحد فروع بيتزا هت.

لكن في العام الماضي أصيب الزوج بمرض عقلي، عادة ما يصيب ذوي متلازمة داون بعد عمر الخمسين، وهذا المرض يجعله لا يستطيع تمييز الأشخاص، وبرغم عدم تمييزه لكثير من الأقارب والأصدقاء إلا أنه كان دوما يميز زوجته دونا عن غيرها.

لتسوء حالته الصحية بعد ذلك، مما أضطره إلى الإنتقال للمشفى حتى يتلقى الرعاية اللازمة، إلا أن الزوجين كانا يتعشيان معا في بيت أخت زوجته نهاية كل أسبوع، بل إن الزوجين أحتفلا بمرور 25 عامًا على زواجهما بعدما تعافت الزوجة من أحد أمراض الرئة البكتيرية.

المؤسف أنه بعدها بعدة أشهر أصيب الزوج بنفس المرض ليتوفى في أبريل سنة 2019 بالمشفى مسندا رأسه على كتف أخيه. ولقد قررت الزوجة كريس السفر إلى جبال أنديرونداك حيث كانت وجهتمها المفضلة لتقوم بنثر رفاته في تاريخ زفافهما.