Skip to content Skip to footer

أشياء تسبب اصفرار الأسنان بين الخرافة والحقيقة

زهرة فتحي

الابتسامة الجميلة تعد من أبرز معالم الجاذبية والثقة، ولكن مشكلة اصفرار الأسنان قد تعكر هذه الصورة المثالية. يتراوح أسباب اصفرار الأسنان بين الخرافات الشائعة والحقائق العلمية، وفيما يلي نلقي نظرة على الأسباب الحقيقية ونفند بعض الخرافات المتداولة:

أشياء حقيقية تسبب اصفرار الأسنان 

هناك بعض العادات والممارسات التي قد تتسبب في اصفرار الأسنان ومن أبرزها: 

1. التدخين وتناول المشروبات الكحولية:

 التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية من بين أبرز العوامل التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان. النيكوتين والتبغ يتراكمان على سطح الأسنان، مما يسهم في تغير لونها إلى اللون الأصفر المزعج.

2. التقدم في العمر:

 مع تقدم العمر، يميل اللون الطبيعي للأسنان إلى أن يصبح أكثر اصفرارًا بفعل التآكل الطبيعي للمينا وتراكم الرواسب على الأسطح.

3. الطعام والمشروبات:

 بعض الأطعمة مثل القهوة، الشاي، والتوابل الداكنة، بالإضافة إلى المشروبات مثل الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، يمكن أن تلون الأسنان مع مرور الوقت.

4. سوء التنظيف الفموي:

 عدم الاعتناء الجيد بالنظافة الفموية يمكن أن يؤدي إلى تراكم البلاك والجير على الأسنان، مما يجعلها تبدو أكثر اصفرارًا وتشوهًا.

5. الوراثة:

 يمكن أن تكون الوراثة عاملًا في لون الأسنان، حيث يختلف استجابة الأسنان للتغيرات والعوامل المؤثرة بين الأفراد.

بعض الخرافات عن اصفرار الأسنان

بعض الخرافات تدعي أن استخدام معجون الأسنان بالفحم النشط أو الليمون يمكن أن يبيض الأسنان بشكل فعال، لكن هذه الطرق قد تؤدي إلى تآكل المينا وتضر بصحة الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل السوبر فود خرافة؟ تصحيح المفاهيم الخاطئة واتخاذ قرارات ذكية

استخدام معجون الأسنان بالفحم النشط:

الخرافة: يعتقد البعض أن استخدام معجون الأسنان المحتوي على الفحم النشط يمكن أن يزيل بقع الأسنان ويجعلها أكثر بياضاً.

الحقيقة: معجون الأسنان بالفحم النشط قد يكون له تأثير تبييض طفيف بفضل خواصه الممتصة، ولكن الاستخدام المفرط قد يؤدي إلى تآكل المينا ويسبب حساسية في الأسنان.

استخدام عصير الليمون لتبييض الأسنان:

الخرافة: يُعتقد أن تطبيق عصير الليمون مباشرة على الأسنان يمكن أن يزيل البقع ويجعلها أكثر بياضاً.

الحقيقة: عصير الليمون حامضي جداً ويمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتلف والاصفرار بدلاً من التبييض.

اقرأ أيضًا: لماذا تجعلكِ الوحدة تشتهي السكريات!

تبييض الأسنان بقشر الموز

الخرافة: يُعتقد أن فرك قشر الموز على الأسنان يمكن أن يزيل البقع ويحسن لونها.

الحقيقة: قشر الموز لا يحتوي على مكونات تبييضية كافية لإحداث تأثير واضح على لون الأسنان، ولا يوجد دليل علمي يدعم فعاليته في التبييض.

شطف الفم بالماء الأكسجيني (الماء الأكسجيني):

الخرافة: يُعتقد أن شطف الفم بالماء الأكسجيني يمكن أن يزيل البقع ويبيض الأسنان.

الحقيقة: الماء الأكسجيني لا يحتوي على مواد تبييضية كافية لتغيير لون الأسنان، وقد يكون فعالاً في تحسين النفس الكريهة وتقليل البكتيريا، لكنه لا يؤدي إلى تبييض فعال للأسنان.

للحفاظ على ابتسامة بيضاء وصحية، من الأهمية بمكان الاعتناء الجيد بالنظافة الفموية، والابتعاد عن عادات التدخين والتقليل من تناول المشروبات الكحولية والمواد الغذائية التي قد تلون الأسنان. الاستشارة بشكل دوري مع طبيب الأسنان ستساعد في الحفاظ على لون الأسنان الطبيعي والصحي.