Skip to content Skip to footer

10 دول رخيصة للعيش بأقل تكلفة

دول رخيصة للعيش
Amira esmail

يبحث الكثيرون، سواء كانوا على أعتاب التقاعد أو من جيل الشباب الراغبين في استكشاف العالم، عن وجهات تتيح لهم العيش بتكاليف معقولة ومنخفضة. في عالم يزخر بالفرص والإمكانات، يصبح البحث عن دول رخيصة للعيش هي خطوة ذكية لمن يريدون تمديد قدراتهم المالية والاستمتاع بتجارب غنية ومتنوعة. تأتي هذه الرغبة في العيش خارج الوطن الأم كحلم يراود الكثيرين، ولكن تحقيقه يتطلب التخطيط الجيد والتفكير العميق في أرخص دول العالم والوجهات التي تتمتع بتكاليف معيشية ميسورة.

هل تفكر في الانتقال للعيش في بلد آخر وبدء حياة جديدة بميزانية محدودة؟ هل تتساءل عن مدى كفاية مدخراتك في ظل العيش في بلد جديد؟ في هذا المقال، نقدم لك دليلًا عن أفضل عشر دول توفر لك العيش بتكاليف منخفضة، مما يمكنك من الاستمتاع بحياة مريحة ومستدامة مالياً دون القلق حيال نفاد مدخراتك سريعاً.

دول رخيصة للعيش حول العالم

استونيا Estonia

دول رخيصة للعيش - استونيا أحد أرخص دول العالم

استونيا، جوهرة البلطيق الخفية، تقدم مزيجًا فريدًا من الجمال الطبيعي والتقدم التكنولوجي، مما يجعلها وجهة مثالية لمن يسعى لتجربة حياة معيشية بتكاليف معقولة. تشتهر هذه الدولة بمدنها الغنية بالتاريخ مثل تالين، عاصمتها الساحرة التي تمزج بين العمارة القوطية والحياة العصرية النابضة. يُعرف الاستونيون بكرم ضيافتهم وطبيعتهم الودودة، مما يجعل الاندماج في المجتمع المحلي تجربة سلسة وممتعة.

من الناحية الاقتصادية، تقدم استونيا نظامًا ضريبيًا مبسطًا وبيئة داعمة للأعمال، مما يجذب المستثمرين ورواد الأعمال. كما تتميز بريادتها في مجال الخدمات الرقمية، مما يتيح للمقيمين إنجاز معاملاتهم اليومية بكفاءة وسهولة عبر الإنترنت.

أما عن الجانب الجغرافي كانت تابعة للإتحاد السوفيتي حتى عام 1991م. وتقع أستونيا جغرافيا بين روسيا ولاتيفيا عبر بحر البلطيق من فنلندا. ويقطنها قرابة 1.3 مليون شخص يتحدثون اللغة الإستونية والروسية، وهي عضوة في كل من الإتحاد الأوروبي وحلف الناتو، كما أن اقتصادها يسير في مسار صحيح، وهذا ما يجعها دولة نموذجية لتمديد مدخرات التقاعد الخاصة بك، أو مالديك من النقود سيكفي لإعاشتك فترة أطول فيها، فهي واحدة من أرخص دول العالم للعيش وسط الجمال والرخاء.

بالنسبة لمحبي الطبيعة، تقدم استونيا مناظر طبيعية خلابة، من الغابات الكثيفة إلى الشواطئ الرملية، بالإضافة إلى البحيرات والجزر التي تقدم ملاذًا هادئًا لعشاق الهدوء والجمال الطبيعي.

بشكل عام، استونيا هي خيار رائع لمن يبحثون عن تجربة حياة أوروبية بتكاليف معقولة، مع الحفاظ على جودة حياة عالية والاستمتاع بمجموعة غنية من الثقافات والتجارب.

أسعار العيش في استونيا

  • القوة الشرائية باستونيا منخفضة وتصل إلى 31.52%
  • وأسعار إيجار السكن أرخص من نيويورك بنسبة 86.02%
  • وأسعار البقالة أرخص بنسبة 63.26%
  • وأسعار البضائع والخدمات أقل بنسبة 50.5%

بيرو Peru

دول رخيصة للعيش  - أرخص دول العالم -بيرو

بيرو، ثاني دولة في دول رخيصة للعيش حول العالم، وهي الدولة الواقعة في قلب أمريكا الجنوبية، تعد وجهة رائعة لمن يبحثون عن تجربة حياة غنية بالتنوع الثقافي والطبيعي بتكاليف معيشية معقولة. تشتهر بيرو بتاريخها العريق الذي يعود إلى حضارة الإنكا الأسطورية، وهي موطن لمواقع أثرية شهيرة مثل ماتشو بيتشو، التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. وتتمتع بيرو بجبالها العالية وشواطئها الجميلة، كما ان بها أعلى بحيرة صلاحة للملاحة، وأغلب السكان الذين تعدادهم 30 مليونا يتحدثون الإسبانية، كما أن هناك مجموعات يتحدثون اللغات المحلية مثل لغة الكيشوا و الأيمارا.

يتميز العيش في بيرو بكونه متنوعاً ومثيراً. تتباين المناظر الطبيعية بشكل كبير من الشواطئ الساحلية إلى جبال الأنديز الشاهقة وغابات الأمازون الكثيفة. هذا التنوع الجغرافي يوفر لسكانها وزوارها الفرصة لاستكشاف مجموعة واسعة من الأنشطة الخارجية.

من الناحية الثقافية، تعتبر بيرو بوتقة انصهار حيث تتمازج الثقافات الأصلية مع التأثيرات الأوروبية والأفريقية والآسيوية، مما ينعكس في موسيقاها، فنونها، وأهمها المطبخ البيروفي الذي يعد واحداً من أكثر المطابخ تنوعاً وغنى في العالم.

إضافة إلى ذلك، تتميز بيرو بتكلفة معيشة منخفضة نسبياً مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مما يجعلها خياراً جذاباً للأشخاص الذين يرغبون في تمديد قدراتهم المالية والعيش في بيئة ثرية ومتنوعة.

أسعار العيش في بيرو

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 58.8%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 82.77%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 63.83%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 60.53%

الصين China

دول رخيصة للعيش

الصين، بتعداد سكاني يزيد عن 1.35 مليار نسمة ومساحة شاسعة تصل إلى 3.7 مليون ميل مربع، تقف كعملاق آسيوي متعدد الأوجه. برغم كثافتها السكانية العالية، تمتاز الصين بتنوع جغرافي وثقافي يخلق توازنًا مثيرًا بين الحضارة والطبيعة. في المدن الكبرى مثل بكين، يلتقي التاريخ العريق بالحداثة، حيث تزدهر الماركات العالمية والأماكن السياحية الرائعة التي تجذب الزوار من كل حدب وصوب. ومع ذلك، تتطلب الحياة في هذه المدن الكبرى الانتباه لتحديات مثل التلوث البيئي.

على الجانب الآخر، تعاني المناطق الريفية من تأثير محدود للنمو الاقتصادي الذي شهدته المدن، لكنها تظل تحتفظ بسحرها الخاص وجمالها الطبيعي. هذا التنوع يجعل الصين من أهم 10 دول رخيصة للعيش حول العالم، كما أنها وجهة جذابة للسياحة، حيث تقدم تجارب غنية ومتنوعة تتراوح من الاستكشاف الثقافي في المدن الحيوية إلى الاسترخاء والهدوء في الأرياف الخلابة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الصين معيشة بتكاليف معقولة نسبيًا، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن تجربة العيش في بلد يجمع بين الثراء الثقافي والتكلفة المنخفضة.

تكاليف المعيشة في الصين

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 32.16%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 81.33%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 52.26%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 55.24%

كرواتيا Croatia

أرخص دول العالم - دول رخيصة للمعيشة - كرواتيا

لو أنك زرت الساحل الشرقي لإطاليا لشاهد جمال وروعة البحر الأدرياتيكي، ومباشرة عبر مائه تقع كرواتيا، بلد صغير خلابة الجمال على أمتداد الساحل، وكرواتيا عضوة بالأتحاد الأوروبي وجمالها الساحر يجعلها وجهة محببة للساح والوافدين. عاصمة كرواتيا تدعى زغرب، والسكان يتحدثون اللغة الكرواتية.

كرواتيا، بحكم موقعها الجغرافي الفريد على ساحل البحر الأدرياتيكي، تقدم تجربة فريدة للعيش بتكاليف معقولة وسط جمال طبيعي خلاب وثقافة غنية. تتميز كرواتيا بسواحلها الرائعة وجزرها الساحرة، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الطبيعة وعشاق البحر.

العيش في كرواتيا يعني الاستمتاع بمزيج متناغم من التاريخ العريق والحداثة. المدن التاريخية مثل دوبروفنيك وسبليت تضم معالم معمارية تعود إلى العصور الوسطى، وتقدم نظرة عميقة على التراث الثقافي والتاريخي للبلاد. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر كرواتيا بمأكولاتها البحرية الشهية ونبيذها الفاخر، مما يوفر لسكانها تجربة طعام استثنائية.

كرواتيا لا تقدم فقط جمالاً طبيعياً وثراءً ثقافياً، بل تتميز أيضاً أنها أحد 10 دول رخيصة للعيش بتكاليف معقولة، مما يجعلها خياراً جذاباً لمن يبحثون عن جودة حياة عالية بتكلفة منخفضة. تعتبر كرواتيا ملاذاً للباحثين عن توازن مثالي بين الجمال الطبيعي، الثقافة الغنية، والعيش الميسور.

تكاليف المعيشة في كرواتيا – دول رخيصة للعيش

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 39.29%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 89.91%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 60.09%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 52%

قبرص Cyprus

دول رخيصة للمعيشة - قبرص

قبرص، الجزيرة الساحرة في قلب البحر الأبيض المتوسط، تمثل واحدة من أكثر الوجهات جاذبية في المنطقة. عضوة في الاتحاد الأوروبي، تتميز بتنوعها الثقافي الفريد حيث تتعايش مجتمعات القبارصة الأتراك في شمال الجزيرة والقبارصة اليونان في الجنوب بسلام ووئام. الطقس المتوسطي اللطيف والشواطئ الخلابة جعلت من قبرص مقصداً مثالياً للمتقاعدين والسياح الباحثين عن الجمال والاسترخاء.

تعتبر قبرص واحة تجمع بين الجمال الطبيعي والثقافة الغنية. اللغات الرسمية هي التركية واليونانية، بينما تحظى اللغة الإنجليزية بانتشار واسع، مما يجعل الحياة فيها سهلة ومريحة للزوار من مختلف أنحاء العالم. تقدم قبرص تجربة فريدة تجمع بين تراثها الثقافي الغني وجودة الحياة العالية، مع تكاليف معيشة ميسورة فهي من أهم 10 دول رخيصة للعيش حول العالم، ما يجعلها واحدة من أفضل الخيارات للعيش والتقاعد في أوروبا.

تكاليف المعيشة في قبرص

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 4.08%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 87.72%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 55.94%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 45.93%

سريلانكا Sri Lanka

دول رخيصة للعيش - سريلانكا

إذا كانت خطتك للتقاعد هو إمضاء الوقت في جزيرة استوائية تطلع عليها الشمس أغلب العام، فقد يحالفك الحظ في سريلانكا الجزيرة التي تقع قبالة الطرف الجنوبي للهند والتي بها ثمانية مواقع أثرية تراثية تحميها اليونسكو، ستستمتع هناك بالتجول في الغابات الممتدة على شاطئ يمتدد لأميال وأميال، ستتذوق الطعام الحار بالتوابل المتنوعة وستشاهد الأفيال وتصاحبها، لكن على كل حال فإن كل هذا لم يمنع من وجود حرب أهلية أمتدت لعقود ولازالت التوترات تظهر من الحين والآخر بين السنهاليين والذين يمثلون أغلبية السكان وبين التاميل وهم يمثلون الأقلية.

تكاليف المعيشة في سريلانكا

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 69.72%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 91.26%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 63.21%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 66.53%

المغرب Morocco

المغرب - دول رخيصة للمعيشة

المغرب، الواقع على الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا، يعد واحدًا من أبرز الوجهات للأشخاص الباحثين عن دول رخيصة للعيش حول العالم. يتميز هذا البلد بتراثه الثقافي العريق وطبيعته الخلابة، من الشواطئ الممتدة على طول البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي إلى الجبال الشاهقة والصحاري الواسعة.

يشتهر المغرب بمدنه العريقة مثل مراكش وفاس والدار البيضاء، التي تزخر بأسواقها النابضة بالحياة، وأزقتها التاريخية، وعمارتها المعمارية الفريدة التي تجمع بين الأنماط الإسلامية والأندلسية. كما يعتبر المطبخ المغربي، بتنوعه وغناه بالنكهات، جزءًا لا يتجزأ من التجربة الثقافية للبلاد.

تتمتع المغرب بتكاليف معيشة منخفضة نسبيًا مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية والأمريكية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الراغبين في تجربة حياة مليئة بالثقافة والتاريخ دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ طائلة. يجد العديد من الوافدين والمتقاعدين في المغرب ملاذًا يوفر لهم جودة حياة عالية بتكلفة معقولة، بالإضافة إلى فرصة استكشاف أحد أكثر الثقافات تنوعًا وغنى في العالم.

تكاليف المعيشة في المغرب

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 58.8%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 89.56%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 68.49%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 64.47%

تركيا Turkey

دول رخيصة للعيش - تركيا

الدولة التي تقع بين آسيا وأوروبا، وعدد سكان يتجاوز 74.5 مليونا، وتأمل في دخول الإتحاد الأوروبي، إلا أن كثير من دول الإتحاد الأوروبي تبدي تخوفها من الحكومة القمعية هناك. ويوجد في تركيا جالية من المغتربين الأمريكين جذبهم إلى تركيا انخفاض تكاليف المعيشة والسكن وجودة الرعاية الطبية، على الرغم من انتقادهم للعنف الأسري المنتشر في تركيا. وإن كنت تهتم بوجود الجاليات المغتربة وتحب التواصل معهم فنرشح لك مدينة اسطنبول حيث بها عدد كبير من الجاليات المختلفة القادمة من مختلف أنحاء العالم.

تكاليف المعيشة في تركيا

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 44.36%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 89.44%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 66.45%
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 61.4%

الجزائر Algeria

دول رخيصة للعيش - الجزائر

تقع بجوار المغرب على الساحل الشمالي لقارة أفريقيا حيث البحر الأبيض المتوسط، وهي أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة، والطقس بها جاف وحار حيث تشغل الصحراء 80% من مساحتها، إذا كنت ترغب في الحصول على نسائم باردة أو أربعة مواسم متميزة، فقد لا تكون تلك هي الوجهة المناسبة. وأثناء حربها من أجل الإستقلال من فرنسا أستشهد من الجزائريين قرابة المليون شهيدا. واليوم الإقتصاد مستقر في البلاد والشكر يعود إلى البترول والغاز.

تكاليف المعيشة في الجزائر

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 63.34%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 93.17%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 67.5 %
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 67.62%

أوكرانيا Ukraine

دول رخيصة للعيش - أوكرانيا

أوكرانيا تقع في أوروبا الشرقية بجوار روسيا على ساحل البحر الأسود، وتعد ثاني أكبر دولة في أوروبا تتمتع بأراضي زراعية شاسعة، والمراكز الصناعية في شرق أوروبا، يقطنها قرابة 44.9 مليونا وكثر منهم يتمركز في العاصمة كييف، وقد حصلت أوكرانيا على استقلالها عام 1991، إلا أنها واجهت مشاكل عدة بعد ذلك فقط سيطرت روسيا على شبة جزيرة القرم المتمتعة بالحكم الذاتي في عام 2014 حتى الآن.

  • القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 73.07%
  • أجرة السكن أقل بنسبة 90.64%
  • أسعار البقالة أرخص بنسبة 80.13 %
  • وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 73.78%

الأساس الذي بني عليه اختيار هذه الدول

تصنيف ال 10 دول رخيصة للمعيشة المذكورين في المقال مبني على قاعدة بيانات Numbeo على موقع GOBankingRates.com والتي تقوم برصد تكاليف المعيشية من خلال أربعة مؤشرات رئيسية في كل بلد  ومقارنتها بتكاليف الحياة في مدينة نيويورك

1) مؤشر القوة الشرائية المحلية: ومن خلاله يتم قياس القوة الشرائية للراتب النموذجي بتلك البلد، فالقوة الشرائية المنخفضة تشتري بضائع أقل من القوة الشرائية المرتفعة حيث تزيد فيها نسبة الإستهلاك والشراء.

2) مؤشر إيجار السكن: ويشمل هذا رصد للسعر الإيجار النموذجي بتلك البلد.

3) مؤشر البقالة: ويرصد أسعار الأغذية المختلفة بتلك البلد.

4) مؤشر أسعار المستهلك: ويتم من خلاله رصد لأسعار البضائع والخدمات المحلية بما في ذلك أسعار المطاعم، الأكل، النقل، والخدمات.

في ختام رحلتنا عبر دول رخيصة للعيش، يبرز واضحًا أن العالم يزخر بخيارات متنوعة تناسب كل من يبحث عن جودة الحياة دون تكبد تكاليف باهظة. من استونيا الهادئة وبيرو الغنية بالثقافة إلى قبرص الساحرة والمغرب المتنوع، تتيح هذه الدول للأفراد فرصة استكشاف ثقافات ومناظر طبيعية مذهلة، مع الحفاظ على مستوى معيشي مريح بميزانية معقولة.

يعتبر الاختيار للعيش في إحدى هذه الدول خطوة مثيرة نحو تجربة حياة غنية بالتجارب الجديدة والفرص الثقافية، مما يمكن الأشخاص من تحقيق أحلامهم وتوسيع آفاقهم. سواء كنت تبحث عن ملاذ للتقاعد، مغامرة لاستكشاف العالم، أو فرصة لتغيير نمط الحياة، تقدم هذه الدول مزيجًا مثاليًا من الجمال الطبيعي، الثراء الثقافي، والاستدامة المالية.

دعونا نتذكر أن العثور على “موطن” جديد يتجاوز مجرد النظر إلى التكلفة المعيشية؛ إنها رحلة لاكتشاف الذات والتواصل مع ثقافات وأشخاص جدد، مما يثري تجربتنا الإنسانية ويوسع مداركنا.