Skip to content Skip to footer

آيا صوفيا .. مكان المعجزة الإلهية

آية صوفيا
طارق الحجام

ينطلق من فاه الإنسان تعبير “اسم على مسمى” فور ملاحظة شخص يحمل صفات اسمه أو رؤية مكان يتطابق محتواه ومعنى مسمّاه. قد يكون مبنى “آيا صوفيا” أكثر ما يستحق أن يقال عنه اسم على مسمى.

مكانه

يعتبر مبنى آيا صوفيا صرح فني ومعماري فريد من نوعه، وهو موجود في تركيا-اسطنبول منطقة السلطان أحمد بالقرب من جامع السلطان أحمد.

عمره ومسمياته

كان مبنى آيا صوفيا كاتدرائية في بداية الأمر وقد استمر حاله هكذا لمدة ٩١٦ عام. سميت الكاتدرائية ميغالي أكليسيا أي (الكنيسة الكبيرة) بعد ذلك تم تغيير اسم الكنسية إلى هاغيا صوفيا، تعبير يوناني يعني (الحكمة الإلهية) والذي استخلص منه آيا صوفيا أي (مكان الحكمة الإلهية). فيما بعد أصبح مسجدًا وبقي مبنى آيا صوفيا كمسجدٍ لمدة ٤٨١ عام، ثم أصبح متحفًا عام ١٩٣٥م.

في عام ٢٠١٤ قام شباب الأناضول بعمل حملة تدعو الناس لصلاة الفجر في باحات المبنى كنوع من المطالبات بتحويل المتحف إلى مسجد كسابق عهده، لكن مستشار رئيس الوزراء صرح ألّا نية في تغيير وضع آيا صوفيا حاليًا.

التصميم والزخرفة

سقطت قبة مبنى آيا صوفيا وتم إعادة إعماره عدة مرات. كان مبنى أيا صوفيا على الطراز البازيليكي المقبب ويبلغ طول هذا المبنى الضخم ١٠٠ متر وارتفاع القبة ٥٥ متر.

Image by Artur Bogacki 500px Images
Image by Artur Bogacki 500px Images

وقد جمع العديد من الأفكار المعمارية التي كانت موجودة في ذلك الوقت بل هي تعتبر قمة المعمار البيزنطي.

المبنى مستطيل الشكل على الطراز البازيليكي بالإضافة إلى وجود القبة في المنتصف على جزء مربع، و يتقدم المبنى أتريوم أمامي، ثم الصالة الرئيسية، والصالات الجانبية ، ترسو فوق الصالة الرئيسية القبة الضخمة، ويوجد بالفناء درج يؤدى إلى الطابق العلوى المخصص للسيدات.

أضيف بعد ذلك مجموعة من المباني الدينية الملحقة به، والتي كانت تتصل بطريقة ما بالمبنى الرئيسي، فيوجد مجموعة من الكنائس الصغيرة التي تحيط بالمبنى والعديد من الحجرات سواء كانت لرجال الدين أو لخدمة أغراض الصلاة.

 

وكان الاهتمام موجها نحو تجميل المبنى وزخرفته بدرجة كبيرة. جزء كبير من الحوائط مغطى بألواح من الرخام بأنواع وألوان متعددة، كما زينت السقوف بنقوش من الفرسكو والفسيفساء، وبالرغم أن معظم المناظر قد غطيت في عصر الدولة العثمانية بطبقات من الجبس ورسم فوقه زخارف هندسية والخط العربي إلا أن الكثير من هذه الطبقات قد سقطت وظهرت المناظر القديمة أسفلها.

السياحة

يتوافد الكثير من السياح للاستمتاع بجمال تفاصيل هذه المعجزة الإنسانية في اسطنبول، ويعتبر من أول الأماكن التي تستقطب الناس وتثير فيهم رغبة قوية بالتعرف عليها.

المرجع : ويكيبيديا